واشنطن: لا بد من ترك مسألة تشكيل حكومة للبنانيين تعكس تطلعاتهم وتعزز سيادة لبنان


أوضح نائب المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأميركية باتريك فنريل أنه لا بد أن تترك للبنانيين عملية تشكيل حكومة جديدة في لبنان بعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي.




ولفت الى أنه في ما يتعلق باستقالة رئيس الحكومة اللبنانية، فإن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان سيعين رئيس وزراء جديد يشكل الحكومة المقبلة، مشدداً على ضرورة أن تكون هذه العملية لبنانية.

وأشار الى أننا “سوف نتابع الوضع عن كثب لكن يعود إلى اللبنانيين أن يقرروا، وما نريده لهم هو حكومة تعكس تطلعاتهم وتعزز استقرار لبنان وسيادته واستقلاله”.

وذكر فنتريل بالاتصال بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري وسليمان قبل يومين، مشيراً إلى انه شكره على قيادته وجهوده لتخفيف حدة التوتر في لبنان.

وأضاف ان كيري شكر سليمان أيضاً على جهوده لضمان إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، إلى جانب شكره على قيادته وكرمه في مساعدة اللاجئن السوريين.

وقال فنتريل ان “هذه كانت فرصة للحديث عن وضع اللاجئين، وعن توفير مساعدات لبعض الدول التي تأثرت بشكل غير مباشر بمشكلة اللاجئين”، كما ناقشا المساعدات الأميركية وملايين الدولارات التي يتم إنفاقها لمساعدة اللبنانيين أيضاً.

وسئل إن كانت الولايات المتحدة قلقة من استمرار دور حزب الله السياسي في ظل ما يشهده لبنان من تعديلات سياسية، فأجاب فنتريل ان الموقف الأميركي من حزب الله “معروف وهو يصنفه كجماعة إرهابية وهذا لم يتغير ومخاوفنا من حزب الله مستمرة”.