//Put this in the section //Vbout Automation

الشاعر علي بن محمد الغامدي لبيروت اوبزرفر : بيروت رمز الثقافة والأدب وبلدي الثاني


خاص – بيروت اوبزرفر




حاوره الكاتب والأعلامي زياد علوش


الشعر عنده قصيدة بإيقاعات مختلفة.. أصوات نوافذ ترتج، والجو ألوان الشغف، يتصاحب الغناء والظلال ويطيب للحواس أن تتملى من(طباع الجذور)، والجسد يحفر الإيقاع وراء جدار المعنى، لا يهاب اللقاء بما وراءه، ابداعي بامتياز انه شاعر الروح علي بن محمد الغامدي

مواليد السعودية 1971، مدير مركز رعاية الموهوبين بالمنطقه الشرقيه _الدمام مدير اعداد برامج الموهبين في تلفزيون الدمام _ بالمنطقه الشرقيه – عضو النادي الأدبي في مدينة الدمام -عضو بالجمعية السعودية لثقافة والفنون بالدمام-مدير العلاقات العامة فى اتحاد الكتاب والمثقفين العرب باريس:بكالوريوس تربية -دبلوم عالي فى التربية -متخصص في برامج الكشف والرعاية للموهوبين عقلياً –مستشار تدريب وبرامج في الموارد البشرية-مدرب معتمد في عدة برامج تدريبية لعدة جهات حكومية وخاصة -مدرب معتمد من انتل الدولية في مجال البحث العلمي .-محكم في برنامج الإبداع العلمي مسار البحث العلمي – مهتم بالفن التشكيلي الذي يجسد حروف الشعر ،، تم عرض قصائده في متحف اللوفر .وعدة دور عرض محلية وعالمية- الإصدارات :ديوان محكي بعنوان: مشاعر مفقودة- ديوان صوتي بعنوان : مشاعر مفقودة- ديوان فصيح تحت الطبع ( البستان الأسود)ديوان محكي تحت الطبع ( أمنيات الغياب ) وللأضاءة على المزيد من ابداعات شاعرنا الكبير حول الشعر والثقافة والأدب خصنا مشكوراً بهذا اللقاء.

1- الحروف تسكنني منذ الصغر تغازل المعنى في داخلي وتراقص مخيلتي .عاشق للحرف مهما كان نوعه روحي فى الفصيح أبحر به فى النبطي أصور حروف كحروف أندلسية أو حروف عباسية وأحلق بها بحروف نبطية ومعانٍ شعبية أكتب ما يريد قلمي هو يختار ..الفصيح لغة القران وحديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام… والنبطي حرف اجدادنا. ما الذي يطارد شاعر الروح علي بن محمد خاصة عندما يكون الدافع شرط الأبداع؟

* في البدايه احب أن اشكركم على الاستضافه الراقيه التى اسعد بها خصوصاً من اعلامي كزياد علوش بحكم عملى في مجال الموهوبين والتحفيز والدعم لهذه الفئه الرائده في المجتمع فان اعتبر الابداع شرط اساسي لاينفصل عن كتاباتي من خلال اكتشاف المفرده الجديده والمعني الجديد والصور البلاغيه المتعدده والفكره الغير مستهلك بين النصوص وهو الهام روحي يأتي اتوجه بحلى من الابداع الذاتي الذى يعتمد على كثرة تصفحي وقراءاتي الدائمه بين القديم والحاضر 2-ليس هناك نهجاً في الشعر نتبعه هناك احساس والهام. لما هذا التمرد على الأنماط الشعرية المعهودة رغم انتمائك لبيئة الشعر الحديث الممتدة من نازك الملائكة وبدر شاكر السياب والمدرسة الجبرانية ومحمود درويش ؟

* لا أجد نفسي مكبل ومقيد وابحر كيفما أشاء ابحث عن الروح اتغلغل بافكاري بعيداً عن التقيد والتتبع المصطنع اعشق كثير من الكتابات القديمه او الحديثه ولكن اكتب وانسج مايرسم طريق خاص بشاعر الروح, الشعر احساس وشعور يلامس القارئ فكثيراً من معجبيني يرددون بانى اكتبهم بكل ماكتب من شعور واحساس تلامس قلوبهم وتستقر في عقولههم بقناعة ادبيه وليست مجامله لفظيه وهذا الامر ما أهدف اليه كثير هو امتلك القلوب بعقول واعيه ولفظ استثنائي بعيد عن التكرر والمجامله. 3- هل تعتبر البحث عن المواهب بمثابة قصيدة جديدة؟

* هي القصيدة التى اغنيها دائماً فانا اسعد بوجود اقلام مبدعه تناضل لأصال الحرف بشكل راقي وخدمة المعني ليظهر بذوق رفيع دون خدش الحياء او تعرية الاسلوب او تشتت الفكره ففي عملى استمتع كثير بالكشف عن المواهبين في جميع المجالات ادبيه ثقافيه علميه اعمل جاهداً على مساعدة الفئات التى تنبغ في وقت مبكر ويكون لديه القدره على الكتابه في سن مبكره .

4- ماذا عن دمج الحروف بالألوان بمعارضك التشكيلية خصوصاً تجربتك مع الفنانة الفرنسية(ماريا)؟

* اجد الشعر فن من الفنون التي يتناولها الكثير من فئات مختلفه وهناك ارتباط وثيق وعميق بين الفن التشكيلي والشعر بشكل خاص عندما انظر الى لوحة فنيه رسمت بريشة مبدع اجدها تمثل حروف قصيدة لم تكتب فخطرت ببيالي فكرة دمج قصائدي بريشة فنانين تشكليين من مدن كثيره وكان الابرز التعاون الفني الكبير بيني وبين الفنانه التشكليه الفرنسيه المغربية الجنسيه /ماريا كرمدي التى قامت برسم قصيدتين الاولي باسم: اسوار والثانيه باسم : غرد وتم عرضهما في متحف اللوفر عام 2012 م وتم نجاح العمل بشكل مبهر ومرضي للجميع , وسوف نواصل العمل بهذا المشروع الفني المنفرد بشكله ومضمونه والعروض كثيره وكبيره ولكن الاختيار سوف يكون بعد دراسة حتى نتشارك مع فنانين اجانب من انحاء العالم .

5- مشاعر مفقودة..البستان الأسود ما الذي تريده وماذا بعد؟

* (مشاعر مفقوده) أو (البستان الاسود) هي البدايات ليس الا لدى مشروع ثقافي عالمي اطمح للوصول الى تنفيذه كما يجب سوف يكون هناك مايجمع الفنون ببعضها البعض عبر ادوات كتابيه اعلاميه ثقافيه مترامية الاطراف يجمعها جملة العالم العربي سوف نجتمع تحت سقف

الادب ونعيد اللغة االعربيه الى سابق عهدها احتاج الى الوقت والجهد وفريق عمل الفكره تبلورت والتنفيذ يحتاج الى ترتيب اطرفه لكى تظهر الصوره واضحه لن استعجل ولكن سوف اعمل جاهداً لبروز الفكره بشكلها الصحيح , نحتاج دوماً الى التفكير والابداع المستمر حتى نرتقي . 6- كمدير للعلاقات العامه فى اتحاد الكتاب والمثقفين العرب في باريس كيف ترى الحركة الأدبية والثقافية العربية في المهجروقبل ذلك كيف تنظرون للحالة اياها على الصعيدين الخليجي والعربي وهل من خصوصية سعودية؟

* الحركه الادبيه نشطه بشكل عام على الصعيدين ومواقع التواصل الاجتماعي ساعدت الحركه وساعدة على انتشارها ولكن يحتاج الامر الى الدعم العام من الجمعيات الادبيه والثقافيه والاعلاميه هناك فئات كبيرة من المبدعين بالعالم العربي ولكن يحتاجون الدعم والتوجيه الدائم الى كيفية الانتشار والسعى نحو التطور اللغوي والكتابي , فالوضع بشكل عام جيد ومحفز على الابداع والتواصل الثقافي . 7- كيف للثقافة والأدب والشعر والفنون عامة المساهمة في حوار الحضارات في زمن العولمة بل الحداثة وما بعدها اي زمن (السينوغرافيا)والألات؟

* سلاح ذو حدين وعلى حسب ماتستخدم له هناك من استخدم تلك الادوات بشكلها الصحيح لتعبير عن ادوات الكاتب فهي وسيلة لربط الفكره بادوات مرئيه ترسم الحروف بشكل دقيق وسريع فساعدت على تطور الثقافه والشعر وارتبطت الفنون ببعضها البعض يوجد بعض المساؤي لتلك الحداثة فهناك من استخدمها بشكل خطاء ولكن الانسان هو مايحدد سير تلك التطورات . 8- ماذا تعني لكم بيروت على الصعيد الأبداعي وهل من محطة قريبة فيها؟

* بيروت بلد الثقافه والادب و بلدى الثاني وهي منبر من منابر الثقافه التي اتطلع دوماً الى التواجد بها في الامسيات والندوات وحفلات التوقيع والمعارض الثقافيه والأعلامية وهناك الكثير من الادباء والمثقفين الذين التقي بهم بين حين والاخر والتي تجمعني بهم علاقات ثقافيه وادبيه وتبادل الكثير من الافكار والاعمال التى تخص الشعر والادب , فبيروت رمز الثقافه والادب .

* شمس الملوك حتى الصباح الذي اذكره شمسه اصبحت ممزقه على قهوتي ورشفات ارتلها باردة مشتته يائسه … في غياب عينيك كان هذا !! اشبه بالموت لكنه عذاب ؟! داخل الاكفان الضيقه لوحدي اطرد حياه سقطت كل الشهب من سمائي السوداء اوراقي المبعثرة هموم حادة اطرافها كلنجوم مزقيها احرقيها وجه السماء يبين كدمعات رضيع من عينيك اعيش ! ومن غيابك نهاية كوني فاضله ناسكه تغفر الزلات كامله كشمس الملوك … والجواد الاصيل يعود حيث ارتحل ،،،،،،،،،،،،،،، شاعر الروح. ابوفيصل