مصر: اكتشاف احتياطات نفطية بـ25 مليون برميل


أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، عبد الله غراب، السبت، عن اكتشاف تجمعات نفطية في المنطقة الغربية، بقدرة إنتاجية تصل الى 4500 برميل يومياً من النفط الخام الخفيف عالي الجودة.




وأشار غراب، في تقرير نقله موقع التلفزيون المصري الرسمي، إلى أن حجم الاحتياطات النفطية المكتشفة والقابلة للاستخراج، تقدر بنحو 25 مليون برميل.

ونقل التقرير على لسان غراب تأكيداته أن الكشف الجديد سيتم وضعه سريعاً على خريطة الإنتاج، نظراً لوجوده داخل مناطق تسهيلات مليحة بالصحراء الغربية.

وقال الخبير الاقتصادي، منير حمارنه، في تصريح لموقع CNN بالعربية: "يعتبر هذا الاكتشاف مهم للغاية بالنسبة للمصريين والاقتصاد المصري، خصوصاً في الظروف والصعوبات الحالية، التي يواجهها اقتصاد الدولة."

وأضاف حمارنة: "في ضوء الأوضاع الاقتصادية الحالية، لابد للمسؤولين المصريين تقرير في حال يجب عليهم استخدام النفط المستخرج محلياً أو خارجياً، أو استخدامه في كلا الاتجاهين، الأمر الذي سيدعم ميزان المدفوعات، الذي تأثر بشكل كبير منذ اندلاع الثورة، بالإضافة إلى تخفيف الأعباء عن الميزانيات العامة للدولة."

وتشير التقارير الرسمية الصادرة عن البنك المركزي المصري إلى انخفاض معدلات النمو الاقتصادي في مصر، خلال المرحلة التي تلت الثورة، وخصوصاً في مجال الاستثمارات الأجنبية، التي تعتبر أحد الدواعم الرئيسية للاقتصاد.

وتراجع عدد الاستثمارات مع خروج مشروعات بقيمة نصف مليار دولار من الدولة، مما يعد نقلة حادة إذا ما تمت مقارنتها بقرابة 6.4 مليار دولار ضختها المشاريع في العام الذي سبق الثورة.