//Put this in the section

باسيل: هذه المرة الأولى الذي يحصل فيها في لبنان احتلال لمؤسسة عامة


أعلن وزير الطاقة جبران باسيل وجود عصيان في مؤسسة كهرباء لبنان من أناس يريدون الدخول إليها بالقوة , معتبراً ان هناك حالة احتلال لمؤسسة عامة لا يمكن لأحد القبول بها .




وأوضح باسيل في مؤتمر صحافي أن المياومين وجباة الأكراء ليسوا عمالاً في مؤسسة كهرباء لبنان بل هم يعملون مع متعهد , وأضاف : اليوم هم ينتقلون من متعهد إلى آخر مع الفرق أن في العقود الجديدة ألزمت الوزارة الشركات المتعهدة ان تأخذ كل العمال والجباة بما يعني أنه تمت المحافظة عليهم .

وأكد باسيل ان وزارة الطاقة أعطت 700 من جباة الأكراء والمياومين امكانية التثبيت من خلال مباراة مفتوحة , مشيراً إلى أي كلام عن حقوق تعاقدية ليس صحيحاً .

وشدد باسيل على انه لا يمكن الدخول إلى مؤسسة عامة من دون قرار من مجلس الوزراء أو من خلال مباراة , متهماً مجموعة من النواب بأنهم وعدوا المياومين بتثبيتهم .

وأضاف باسيل : هناك أشخاص دخلوا على الخط لغاية سياسية ما أو لمصلحة ما وقاموا بأعمال مخلة بالأمن , مؤكداً وجود أسماء وهمية وأشخاص تخطوا السن القانونية يطالبون بتثبيتهم بمؤسسة كهرباء لبنان .

وحذر باسيل من أنه إذا لم يؤمن العمال سير عمل مؤسسة كهرباء لبنان فستتوقف وسيتحمل المسؤولية عندها من أوصل الوضع إلى ما هو عليه اليوم  .

من جهته , اعتبر وزير العمل سليم جريصاتي ان تدمير المنشآت عن طريق تهديد الأشخاص والوزراء وعائلاتهم يمس سير المرفق العام  , لافتاً إلى ان حق التخريب والتدمير غير مصان  .

وتابع جريصاتي : من يعدكم في الليل يتبرأ منكم في النهار وسيتخلى عنكم في منتصف الطريق , ومشروع تثبيتكم وهمي لأنه يتجاوز حاجات المؤسسة ووزير الطاقة سيكون ملاذكم .