بايدن: واشنطن كانت معزولة امام ايران قبل 2009 والوضع انقلب اليوم


اعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الثلاثاء ان بلاده كانت معزولة على الصعيد الدبلوماسي امام ايران قبل العام 2009 ولكن الوضع انقلب اليوم، ووعد بان تمنع الولايات المتحدة "بكل الوسائل" طهران من امتلاك السلاح النووي.




وقال بايدن الذي كان يتحدث في الكونغرس امام مجموعة الحاخامين المحافظين في اتلانتا، "عندما وصلنا الى السلطة في 2009 لم يكن هناك تقريبا اي ضغط دولي على ايران".

واضاف "كنا من يطرح مشكلة، كنا معزولين على الصعيد الدبلوماسي في العالم وفي المنطقة وفي اوروبا"، في انتقاد مباشر للسياسات التي انتهجتها الادارة الجمهورية برئاسة جورج بوش.

وتابع "كنا هدفا لانتقادات في العواصم الاوروبية على احاديتنا، كان لطهران حلفاء يروعون جيرانهم".

وقال: "كانت قدرة الولايات المتحدة على القيادة موضع شك، لم نكن محترمين فعلا من اصدقائنا ولا مهابين من خصومنا، اليوم هناك فرق كبير"، معتبراً ان "ايران لم يعد لها الا حليف واحد في المنطقة هو سوريا التي تتعرض لحصار وهي ضعيفة".

وبالنسبة الى البرنامج النووي الايراني الذي يشك الغربيون في انه يهدف الى امتلاك السلاح النووي، قال بايدن ان "سياسة الولايات المتحدة في ظل الرئيس باراك اوباما واضحة وصريحة: "سنمنع ايران من امتلاك سلاح نووي بكل الوسائل الضرورية، نقطة على السطر".