//Put this in the section

صخصة الكويتية تكلف الحكومة خسائر بـ1.6مليار دولار


أنهت لجنة الشؤون المالية في مجلس الامة الكويت النظر في التعديلات المقدمة على "خصخصة" مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، تمهيدا لرفعه إلى المجلس.
واكد رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية مرزوق الغانم ان اللجنة ماضية في إقرار تقريريها بشأن المناقصات العامة وتحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة، على ان يتم إدراجهما في جدول اعمال الجلسة المقبلة، وفق ما ذكرت صحيفة القبس الكويتية.




وقال مقرر اللجنة أحمد لاري إن هناك كثيراً من العوائق التي تتعلق بتأسيس الشركة، وكان اقتراح الحكومة بتأسيس شركة حكومية وطرح اسمها مع الشريك الاستراتيجي بنسبة 35 %، موضحا أن النسبة ستكون 5% للموظفين العاملين في الشركة و40% كأسهم مجانية للمواطنين و20 % للشركات التابعة للحكومة.

وأضاف: وينص القانون على أن تؤسس الحكومة شركة برأسمال 80 مليون دينار لتغطية المصاريف على المؤسسة، مشيرا إلى أن هناك خسائر سابقة على المؤسسة تقدر بــ460 مليوناً.

وبين أن ضمن التعديلات على القانون هو خفض مدة تأسيس الشركة من 3 سنوات إلى سنة واحدة.
وذكرت مصادر اللجنة انها اتفقت مع الحكومة على تصفير ديون مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، بحيث تسدد الحكومة خسائرها منذ عام 2004 البالغة 460 مليون دينار (اكثر من 1.6 مليار دولار)، وتسديد الديون التي على المؤسسة في البنوك البالغة 120 مليون دينار، إضافة الى دفع 80 مليوناً كرأسمال عامل، وذلك مع عدم شراء اي طائرات جديدة.

وذكرت المصادر انه فور تنفيذ هذه المبالغ سيتم الدفع نحو عرض الشركة مجددا للبيع، اضافة الى تعديل القانون 6 لسنة 2008 بشأن تخصيصها، لا سيما ان القانون تم تنفيذه ولم يتقدم احد لشراء المؤسسة.
على صعيد آخر، شدد النائب عبدالرحمن العنجري على ضرورة أن ينفذ وزير المالية المقبل ما ورد في التوصيات، التي وردت بعد الانتهاء من استجواب وزير المالية السابق مصطفى الشمالي.

وقال العنجري إنه سيتم منح الوزير الجديد شهرا ونصف الشهر، لتنفيذ تلك التوصيات التي تتضمن حل وإحالة مجموعة من مجالس الإدارات التابعة للدولة إلى النيابة العامة، وإلا فإنه سيواجه استجواباً جديداً مؤلفاً من محورين.