15.5 مليار دولار كلفة مطار الدوحة الجديد


أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها تخطط لتسيير طائراتها إلى 170 وجهة حول العالم في غضون السنوات الثلاث القادمة، وأشارت إلى التوسعات على خطوطها للعديد من المحطات في الوقت الحالي.




وفي هذا الصدد، قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، على هامش ملتقى سوق السفر العربي أن كلفة مطار الدوحة الدولي الجديد المقرر افتتاحه رسميا في آخر العام الحالي، زادت إلى 15.5 مليار دولار بدلا من 14.5 مليار وذلك بسبب الإضافات والإنشاءات الجديدة التي أدخلت على المطار.

وتحدث الباكر عن التحديات التي تواجه الخطوط القطرية ولخصها في تحدي الوقود الذي تعاني منه كل شركات الطيران ثم تحدي استلام الطائرات من الشركات المصنعة في مواعيدها وتحدي الربيع العربي الذي قال إنه أثر على شركات الطيران في المنطقة لكنه أكد أن" القطرية " ستتجاوز هذا التحدي وتحتاج فقط إلى وقت لتتعافى منه. ولفت إلى أنه رغم تحدي الوقود لا تزال الشركة تحصد العديد من الجوائز.

وبين أنه بسبب الربيع العربي ألغت الخطوط القطرية أو خفضت الكثير من رحلاتها لشمال إفريقيا والمنطقة العربية ومنها 21 رحلة إلى سوريا وحدها.. موضحا أن 41 % من كلفة تشغيل القطرية تذهب للوقود.

وردا على سؤال عما إذا كانت "القطرية" على استعداد للاستثمار في شركات طيران خاسرة أو تعاني أزمات مختلفة، قال الباكر" القطرية ليست مهتمة أو معنية بشراء حصص في شركات طيران ضعيفة.. ما يعنينا هو شراء حصص في شركات قوية لكن نعاني نقص السيولة ".