الشوكولاته قد تساعد في خفض الوزن


كشفت دراسة أمريكية أن تناول الشوكولاتة بانتظام قد يساعد في تخفيف الوزن.




وخلص البحث، الذي نشر في دورية "أرشيف الطب الباطني"، وشمل أكثر من ألف شخص من الجنسين، تراوحت أعمارهم بين سن 20 و85 عاماً، إلى تراجع مؤشر كتلة الجسم "، بين من تناولوا الشوكولاتة بعض مرات أسبوعياً، مقارنة بالذين لم يأكلوها.

وقالت د. بياتريس غولومب، من جامعة كاليفورنيا، والتي قادت البحث: "هذا لا يعني أن نسرف في استهلاك الشوكولاتة."

وبرر الباحثون الصلة بأن مضادات الأكسدة في الشوكولاتة قد تكون السبب وراء فوائد صحية، منها خفض ضغط الدم والكولسترول، إضافة إلى تخفيف وزن الجسم.

وقالت أخصائية التغذية، نانسي كوبرمان، مديرة مبادرة الصحة العامة بنظام "نورث شور الصحي"، إن الدراسة تؤكد خلاصة أبحاث أخرى كشفت عن فوائد تناول قدر صغير من الشوكولاتة على القلب، تحديداً الشوكولاتة الداكنة لما تتميز به من خصائص عالية مضادة للالتهابات والأكسدة.

ففي عام 2006، أظهرت تحليلات لعدد من الدراسات العلمية نشرت سابقاً، بأن الكاكاو قد يخفض ضغط الدم، ويزيد من الكولسترول الجيد ، ويقلل الكولسترول السيئ .

وفي آخر تلك الأبحاث، نشر العام الماضي، خلص باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية إلى أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة ربما يرتبط بتراجع ملحوظ في مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وعادت كوبرمان لتحذر من الإفراط في استهلاك هذه الحلوى، بقولها: "قبل البدء في تناول الشوكولاتة يومياً للوقاية من المرض، تذكر بأن لوح الشوكولاتة يحوي أكثر من 200 سعرة حرارية، معظمها من السكر والدهون المشبعة."