Monthly Archives: January 2012

دولة العصابة ٧ : حرب التكريس – د.أحمد الشامي

اﻷسد أصبح الزعيم اﻷوحد بلا منازع للجمهورية العربية السورية بعد "حركة" صححت وضعه قبل أي شيء، بقي عليه أن يرسي أساسات متينة لنظامه. السوريون رضوا أساساً بالحكم العسكري أساساً لخوفهم من ٳسرائيل وعدوانيتها، حالمين بتحرير فلسطين يوماً ما فلم لا ...

Read More »

اسئلة عربية تنتظر الرد من الرئيس بوتين ..!! – د.خالد ممدوح ألعزي

الجزاء 1 في 15 ديسمبر "كانون الأول" من العام الماضي ،قامت الصحافة الروسية المحلية بتنظيم لقاء سنوي مع رئيس الوزراء الروسي لمخاطبة الجماهير الروسية والنخب السياسية والاجتماعي، دام اللقاء المباشر على الهواء 5 ساعات متواصلة، وكانت الإجابة بطريقة مباشرة وغير ...

Read More »

لبنان: بعد عام على تكليف ميقاتي تشكيل حكومة (حي على العمل) المواطن اللبناني أصيب بفقدان الأمل…!! – حسان القطب

لن ندخل في تفاصيل التكليف التي رافقت تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة قبل سنة بالتمام والكمال، ولن نتحدث عن الأسباب الموجبة لتسريع تشكيل الحكومة التي أنجزت قبل ستة أشهر تقريباً بعد أن تعثر تشكيلها أشهر عدة، ولكن ما يجب ...

Read More »

الأسد فوق الشجرة! – طارق الحميد – الشرق الاوسط

بعد المواقف والقرارات العربية، الصادرة يوم الأحد الماضي بالقاهرة، إثر الاجتماع الوزاري العربي هناك، فإن المؤكد اليوم هو أن طاغية دمشق قد بات فوق الشجرة، كما يقول المثل، فمن سيقوم بإنزاله؟ فأحداث يوم الأحد، سواء المواقف أو القرارات، لها مدلولات ...

Read More »

هل يعقل أن الجامعة بهذه السذاجة؟ – عبد الرحمن الراشد – الشرق الاوسط

المفتشون الذين أرسلتهم الجامعة عانوا في مهمة عشرين يوما فقط مع أن واجباتهم كانت محصورة في كتابة تقرير عن حقائق يشاهدها الجميع دون الحاجة إلى تذكرة سفر إلى حيث جحيم سوريا المستعر منذ عام تقريبا. لم يدخل المفتشون المعتقلات، ولم ...

Read More »

عدنان منصور أم بري ونصرالله؟ – علي حماده – النهار

دعا النائب وليد جنبلاط وزير الخارجية عدنان منصور الى ان يتوقف عن التنظير في الازمة السورية، وان يصمت التزاما منه لسياسة "النأي بالنفس" التي اعتمدتها الحكومة حيال الثورة السورية، علما ان "النأي بالنفس" ازاء المجزرة في سوريا على يد بشار ...

Read More »

نظام سوريا مسؤول عمّا يزعجه في لبنان! – سركيس نعوم – النهار

النظام السوري منزعج من الشمال اللبناني السنّي، ومعه "تيار المستقبل" الذي يمثل الغالبية عند السنّة. فأبناء المنطقة المذكورة لا يخفون تعاطفهم مع الثائرين عليه ويجهرون بتأييدهم و"مساعدتهم" لهم. واركان النظام في دمشق يتهمونهم بتجاوز الدعم السياسي والمعنوي والانساني الى الدعم ...

Read More »

قصة عمّار واللجنة – داود الشريان – الحياة

تواطأ أهل قرية على الصمت عن سلوك مواطنهم عمار. هو يتبنى اللقطاء الذين يُلقى بهم أمام أبواب المساجد، والأحياء القصية، ويمنحهم حمايته واسمه. عمّار كان لقيطاً في الأساس، وبات أباً للقطاء القرية، وأصبح دوره حلاً لجرائم الشرف، والنزوات العابرة، وستراً ...

Read More »

الباشا «ريبرارررري»؟! – عماد الدين أديب – الشرق الاوسط

من الهوايات المحببة لنفس العبد لله هي زيارة «بقال» الحي وتبضع بعض أنواع مستلزمات البيت؛ هذه قطعة جبن وتلك بعض أنواع المخلل، ويا سلام على علبة تونة إيطالي بزيت الزيتون، وما أجمل أنواع «الزبادي» البلدي! هذه الهلاوس الغذائية التي عادة ...

Read More »