//Put this in the section

تباين في الأسواق وتراجع بمصر والسعودية


أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية الأحد منخفضا 19 نقطة عند مستوى 6238 نقطة، متراجعاً عن مستوى 6266 نقطة الذي كان قد بلغه في منتصف الجلسة.




وسجلت التداولات أكثر من خمسة مليارات ريال مقابل أكثر من 215 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 119 ألف صفقة، كان لأسهم "سابك" و"كيان" و"أمانة" و"المعرفة" و"الخليجية العامة" و"الأهلي تكافل" و"إعمار" و"الإنماء" و"الصحراء" و"القصيم الزراعية" النصيب الأكبر منها.

وارتفعت أسهم 45 شركة، في مقدمتها "أيس" و"أمانة" و"ولاء" و"الفنادق" و"سند" و"عسير،" بينما تراجعت أسهم 74 شركة، على رأسها "بروج" و"الأهلي تكافل" و"السريع" و"الخليجية العامة" و"المعرفة" و"سايكو."

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع اقترب من نقطتين في نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 5870 نقطة، وذلك

وشهدت الجلسة تداول نحو 72 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 14 مليون دينار كويتي موزعة على 5870 صفقة نقدية، كان لأسهم "مجموعة السلام القابضة" و"مجموعة الصناعات الوطنية القابضة" و"بنك الكويت الوطني" و"الاستشارات المالية الدولية" و"التخصيص القابضة" النصيب الأكبر منها.

وارتفعت مؤشرات ثلاثة قطاعات من أصل ثمانية، حيث سجل قطاع "البنوك" أعلى ارتفاع من بين القطاعات، متقدماً على "الخدمات" و"الصناعة،" بينما تعرضت قطاعات "الشركات غير الكويتية" و"الأغذية" و"الاستثمار" لأكبر الخسائر.

وحققت أسهم "الخليج لصناعة الزجاج" و"السينما الكويتية الوطنية" و"منشآت للمشاريع العقارية" أكبر المكاسب، في حين تعرضت أسهم "بيت الاستثمار الخليجي" و"مركز سلطان للمواد الغذائية" و"الشركة الكويتية لصناعة مواد التغليف" لأكبر الخسائر.

وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع، بنسبة 0.16 في المائة، ليغلق على 2408 نقطة. وشهدت القيمة السوقية انخفاضا بواقع 0.59 مليار درهم لتصل إلى 354.73 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 58 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وكان لسهم "دانة غاز" النصيب الأوفر من التداولات، متقدماً على سهم "الدار العقارية."

وبنهاية الجلسة، ارتفعت أسعار أسهم 16 شركة، على رأسها "فودكو القابضة" و"مصرف السلام – السودان،" بينما تعرضت أسهم 25 شركة للتراجع، في مقدمتها "البنك العربي المتحد" و"مصرف السلام – البحرين."

وأقفلت البورصة القطرية في نهاية التعاملات على ارتفاع بلغ 23 نقطة ليستقر المؤشر عند 8764 نقطة، وذلك بالتزامن مع مكاسب شملت أغلب قطاعات السوق.

وتراجعت السوق العُمانية بواقع سبع نقاط تعادل 0.13 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أغلق عند 5559 نقطة، بينما تراجع المؤشر البحريني إلى حاجز 1150 نقطة، بخسارة أربع نقاط تعادل 0.36 في المائة من قيمته.

وأغلقت السوق الفلسطينية عند 470 نقطة، بتراجع أقل من نقطة، بواقع 0.19 في المائة من قيمة مؤشرها، في حين ارتفعت السوق الأردنية 21 نقطة تعادل 1.07 في المائة، لتغلق عند مستوى 2037 نقطة.

وتعرضت السوق المصرية لهزة قوية أفقدتها 118 نقطة تعادل 2.7 في المائة من قيمة مؤشرها الرئيسي EGX 30 الذي أغلق عند 4181 نقطة، على خلفية النتائج المالية لشركة "أوراسكوم تيليكوم،" التي كانت من بين أبرز الشركات المتراجعة إلى جانب "البنك التجاري الدولي" و"أوراسكوم للإنشاء" و"طلعت مصطفى" و"عامر غروب."