//Put this in the section

ايران تعزو تفريغ الوقود بمفاعل بوشهر لكسر في مضخة


أفاد خبراء مستقلون مطلعون على الامر يوم الاثنين انهم يعتقدون أن ايران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن كسرا في مضخة اجبرها على تفريغ الوقود من أول مفاعل نووي لديها.




وقال الخبراء الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم لحساسية المسألة انها قد تكون مشكلة خطيرة ستتسبب على الارجح في مزيد من التأجيل للمنشأة التي بنتها روسيا ولم تبدأ بعد توليد الكهرباء لصالح الشبكة الوطنية لايران.

وقال أحد هؤلاء الخبراء "اعتقد أن ما حدث هو أن المضخة سقطت لكنها لم تسقط فقط بل تكسرت لدرجة… وجود قطع معدنية تمر الان عبر نظام التبريد الاولي."

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير حصلت عليه رويترز يوم الجمعة ان ايران ابلغتها أن خبراء ايرانيين سيقومون بتفريغ الوقود من غرف التجميع في قلب مفاعل بوشهر بعد شهور قليلة من وضع الوقود به.

ولم تقدم الوثيقة السرية للوكالة سببا لهذا الاجراء غير المألوف.

وقال مسؤولون ايرانيون في وقت سابق ان المفاعل -المقام على الساحل الايراني على الخليج وهو الاول في شبكة من منشات الطاقة النووية تعتزم البلاد انشاءها- كان سيبدأ في توليد الكهرباء بداية العام الحالي.

وأضافوا أن المفاعل يثبت أن برنامج ايران النووي سلمي رافضين اتهامات غربية بان طهران ربما تحاول كذلك تطوير قدرات لانتاج اسلحة نووية