//Put this in the section //Vbout Automation

ديفيز:سوريا تعمل بشكل غير قانوني

 




حض السفير الأميركي لدى وكالة الطاقة الذرية غلين ديفيز إيران على التركيز على بحث القضايا الأساسية على طاولة الحوار بين طهران ودول 5+1 بدلا من التركيز على شكل الطاولة ومن يجلس حولها، مؤكدا سعي واشنطن لحل شامل طويل الأمد مع إيران .

وأكد ديفيز في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" عبر الهاتف من مكتبه في فيينا أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن مشاركة تركيا والبرازيل في المفاوضات المتوقعة مع إيران في سبتمبر (أيلول) المقبل. من جهة اخرى وصف ديفيز التعاون السوري مع وكالة الطاقة الذرية بغير الكافي، مشيرا الى أن دمشق ما زالت ترفض أن يزور مفتشو الوكالة مفاعل دير الزور، وقال: أميركا لن تترك ذلك الموضوع ويجب أن ترد سوريا على أسئلة وكالة الطاقة الذرية.

وشدد ديفيز على أن سوريا تعمل بشكل غير قانوني مع كوريا الشمالية للالتفاف على نظام منع الانتشار النووي, مؤكدا دعم بلاده لجهود دول المنطقة لبناء مفاعلات نووية لتوليد الطاقة للاستخدام السلمي.

وابدى ترحيب بلاده بتطوير برامج نووية سلمية من قبل كل الدول، بما فيها مصر والأردن والسعودية والإمارات, لافتا الى اهمية ان يلتزم أي برنامج نووي بالضمانات والمعايير الدولية وأن أي مواد نووية لن يتم استخدامها في أنشطة غير سلمية