//Put this in the section //Vbout Automation

مؤسسات اعلامية تنسحب من تغطية حفل الزفاف الزواج الملكي في السويد


انسحبت ثلاث مؤسسات اخبارية من تغطية حفل زفاف وريثة عرش السويد يوم السبت احتجاجا على القيود التي وضعتها محطة تلفزيون حكومية سويدية.




واشتكت رويترز -المملوكة لشركة تومسون رويترز- واسوشيتيد برس ووكالة الانباء الفرنسية (أف ب) من شروط اعادة توزيع الخدمة التي وضعتها محطة تلفزيون سيفيرجيس (اس. تي.في) لحقوق البث الاذاعي والتلفزيوني للقطات أول زواج ملكي في السويد في أكثر من 30 عاما.

ورغم ان الخلاف يتعلق فقط بحقوق البث التلفزيوني لزواج ولية العهد الاميرة فكتوريا الا ان المؤسسات الثلاث قالت انها لن تغطي الحدث في أي شكل باستثناء النص والصور الثابتة.

واضافت ان محطة (اس.تي.في) التي لها الحق الوحيد في تصوير مراسم حفل الزفاف عرضت شروطا تسمح للوكالات باعادة توزيع اللقطات لكن فقط بعد فترة تأخير وعدم اعطاء حقوق لاعادة التوزيع مستقبلا بعد 48 ساعة على الحدث.

وقالت تومسون رويترز في بيان "تأسف رويترز لهذا المنحى للاحداث." وأضافت قائلة " غير ان رويترز ستبقى ملتزمة بحرية الصحافة وحماية المصالح وحقوق التغطية لقاعدة عملائنا العالمية."

وأشارت كاثلين كارول رئيسة التحرير التنفيذية بوكالة اسوشيتيد برس الي القيود التي طبقت فقط على الاخبار التلفزيونية.

وقالت كارول في بيان "لكن اذا تم تقييد تغطيتنا التلفزيونية بدون مبرر فاننا لن يكون بامكاننا تغطية الحدث في أي صورة… لا قصص نصية ولا صور".

وقال فيليب ماسونيت رئيس تحرير الاخبار العالمية بوكالة الانباء الفرنسية ان الوكالة حاربت قرار (اس.تي.في) حتي يمكنها ان تقدم تغطية اخبارية افضل للجمهور. واشتكى من الاستخدام "التجاري بدرجة متزايدة" للاحداث الكبيرة.

وستزف فكتوريا (32 عاما) الي دانيل وستلينج وهو مدرب لياقة بدنية سابق اصبح مالكا لصالة للتدريبات البدنية