//Put this in the section //Vbout Automation

قمة عربية استثنائية الخريف المقبل بمصر بمشاركة سليمان والأسد



نقلت صحيفة "الشرق" القطرية مصدر دبلوماسي لبناني رفيع المستوى أن قمة عربية استثنائية ستعقد الخريف المقبل في شرم الشيخ بمصر، مرجحا حضور كل من الرئيس اللبناني ميشال سليمان ونظيره السوري بشار الأسد اللذين عقدا جلسة مباحثات في دمشق أمس. وأشار المصدر الذي كان يرافق سليمان في زيارته إلى سوريا إلى أن قمة الأسد وسليمان أمس تكتسب أهميتها من طبيعة الظرف الذي تمر فيه المنطقة، لا سيما على الصعيد الأمني وتحديدا التهديدات الإسرائيلية للبلدين".





ولفت الى ان أبرز ما تناوله الجانبان هو "إيجاد تصور عربي مشترك تمهيدا للقمة الاستثنائية".


ولفت الى أن "الجانب الاقتصادي أخذ جانبا واسعا من مباحثات الأسد وسليمان أمس فيما يخص التعاون الثنائي وفتح الحدود"، ولفت المصدر إلى أن القمة الثنائية جاءت بعد أن قطعت اللجان الفنية شوطا كبيرا على صعيد متابعة الحوار وإعادة النظر في الاتفاقيات في كافة المجالات، مضيفا أن الأسد أكد دور سليمان "الراعي لتطور العلاقات بين البلدين في إطار سياسة التوافق". وقالت دبلوماسية سورية رفيعة المستوى لـ"الشرق" إن "الزيارة دليل على عمق العلاقات حيث إن التمثيل على أعلى مستوى"، مضيفة أن الجانبين بحثا في "الأوضاع الإقليمية والتهديدات من الجانب الإسرائيلي وخاصة أن لبنان وسوريا في موقع جغرافي وسياسي معني بالتوترات".


واعلنت ان "الزيارة تناولت أيضا الاعتداءات الإسرائيلية على أسطول الحرية وتوطيد العلاقات الثنائية بما يشمل تطوير الاتفاقيات المعقودة سابقا وتحديثها".
وأكدت على أن العلاقات الثنائية "قوية وعميقة وذات طابع أخوي بدليل أن الوقت لم يكن كافيا لإحاطة الزيارة بعقد مؤتمر صحفي أو تصريحات صحفية".