//Put this in the section //Vbout Automation

نواف سلام: نتمسك بتحقيق دولي محايد في الاعتداء على اسطول الحرية



اكد سفير لبنان لدى الامم المتحدة نواف سلام بتصريح اثر لقاء المجموعة العربية الامين العام للامم المتحدة بان كي مون " على ضرورة قيام الأمين العام للامم المتحدة بتحقيق عاجل يتسم بالحياد والمصداقية والشفافية ويتماشى مع "المعايير الدولية" كما ورد في البيان الرئاسي لمجلس الأمن تاريخ 1/6/2010 وذلك للعمل على تحديد المسؤوليات ومعاقبة المسؤولين والتعويض لجميع المتضررين في الاعتداء على "اسطول الحرية" الذي كان متوجها الى غزة. أما محاولة إسرائيل اجراء تحقيق خاص بها توهم الرأي العام الدولي بحياده وبتمتعه بصفة دولية عبر إضافة مراقبين أجانب أليه فهو أمر غير مقبول كليا للأسباب التالية:

"أولا- لعدم تمتعه بالمصداقية خاصة وان رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو اعتبر ان "كشف الحقائق سيثبت أن إسرائيل تصرفت بطريقة دفاعية ملائمة وبالاستناد لأعلى المعايير" محددا بالتالي نتيجة التحقيق قبل بدايته. ناهيكم أن نتنياهو اعتبر كذلك أن الموضوع برمته يتعلق "بحرمان إسرائيل عموما من حقها بالدفاع عن النفس وتحديدا بحق الجنود الإسرائيليين بحماية أنفسهم" مما يبرر سلفا سبب وقوع الضحايا المدنيين العزل.

"ثانيا- لعدم حياده إذ انه تحقيق تجريه اسرائيل نفسها، ولو انها ضمت اليه افرادا غير اسرائيليين كمراقبين. واسرائيل طرف، لا بل هي الطرف المعتدي، فكيف يمكن ان يكون التحقيق الذي تجري هي تحقيقا مستقلا عن الاطراف، بمعنى ، اي كمثل تحقيق يمكن ان تجريه الأمم المتحدة؟ لا بل ان هوية المراقبين "الدوليين" اللذين سمتهما الحكومة الاسرائيلية في التحقيق الذي تجريه كافية وحدها لنفي اية حيادية عنهما وعلى سبيل المثال، فالسيد دافيد ترمبلي، وهو احد المراقبين اللذين سمتهما الحكومة الاسرائيلية هو عضو في منظمة "أصدقاء اسرائيل" المعروفة.

"ثالثا- لعدم تماشيه مع "المعايير الدولية" إذ أن نتنياهو أكد أيضا بان هيئة التحقيق لن يسمح لها بالتحقيق مع أي جندي إسرائيلي باستثناء قائد الجيش الإسرائيلي. وهذا على نقيض الموضوعية والشمولية اللتين تتطلبهما "المعايير الدولية". والم يدعو، ومنذ البداية، الامين العام للامم المتحدة، وهو صاحب الاختصاص في تحديد "المعايير الدولية" الى ضرورة قيام تحقيق شامل )؟. "رابعا-وهل هنالك من شفافية ممكنة لتحقيق لا يتمتع بالمصداقية او الحياد او المعايير الدولية؟.