//Put this in the section //Vbout Automation

قباني: لا مصلحة وطنية في المواجهة في موضوع التنقيب

 




رأى رئيس لجنة الاشغال والطاقة النائب محمد قباني انه لا مصلحة وطنية في المواجهة بين الكتل النيابية في موضوع التنقيب عن النفط, مشيرا الى انه لا خلافات جوهرية في هذا الموضوع.

وكشف قباني في حديث الى صحيفة "النهار" انه طلب مرتين بتكليف من لجنة الاشغال والطاقة من وزير الطاقة والمياه جبران باسيل الاجتماع مع الخبيرين النروجيين اللذين يحضّران قانون التنقيب عن النفط ولكن من دون جدوى.

واشار قباني الى ان أحد الخبيرين هو الدكتور فاروق القاسم العراقي الاصل، والذي يحمل الجنسية النروجية، وهو يعتبر واحداً من أبرز الخبراء في العالم، أما الخبير الثاني فهو بيورن ليربرغ الذي أوضح الأسس التي تقوم عليها صياغة القوانين وذلك أثناء تولي الوزير السابق ألان طابوريان حقيبة الطاقة. ثم عمل الخبيران بعد ذلك مع فريق المستشارين في الحكومة الحالية.

ولفت قباني الى انه لا توجد خلافات كبيرة بين مشروعي الحكومة والنائب علي حسن خليل الذي يعتمد على مشروع طابوريان, مؤكدا أن المحور الاساسي هو هيئة إدارة قطاع البترول "التي يجب أن تكون ذات صلاحيات حقيقية كما يوحي اسمها", وشدد على ضرورة ان يطلع النواب على المعلومات الكافية، فلا يكون المطلوب منهم البصم بل المناقشة والمصادقة