//Put this in the section //Vbout Automation

ايران تصف عقوبات الامم المتحدة بانها “غير شرعية وباطلة”


قالت ايران يوم الجمعة ان العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على برنامجها النووي غير شرعية وأنحت باللائمة على الولايات المتحدة – المؤيد الرئيسي للعقوبات – في نشر الاسلحة النووية بأنحاء العالم.




وفي بيان ينطوي على تحد تلاه رجل دين محافظ خلال خطبة الجمعة قال المجلس الاعلى للامن القومي في ايران ان العقوبات تنتهك ميثاق الامم المتحدة ويجب الغاؤها.

وأضاف بيان المجلس الذي ينسق سياسات الدفاع والامن القومي قوله "تدخل مجلس الامن التابع للامم المتحدة في الانشطة النووية السلمية للجمهورية الاسلامية الايرانية غير شرعي وباطل."

وتابع قائلا "يتعين على مجلس (الامن بالامم المتحدة) اتخاذ اجراء تصويبي على وجه السرعة وان يصحح اخطاءه السابقة."

وصوت مجلس الامن الدولي في وقت سابق هذا الشهر على حزمة رابعة من العقوبات تهدف الى كبح جماح البرنامج النووي الايراني الذي يخشى الغرب من أنه قد يؤدي الى انتاج أسلحة نووية.

ورفضت ايران التي تنفي السعي الى انتاج قنبلة الاجراءات بوصفها غير فعالة لكن محللين يقولون ان العقوبات الاضافية التي ستفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي سيكون لها أثر اكبر.

وفي أحدث هجوم على واشنطن قالت ايران ان الولايات المتحدة هي المجرم الرئيسي في "استخدام وانتاج ونشر الاسلحة النووية" وانتقدتها لفشلها في احتواء مشكلة التسرب النفطي بخليج المكسيك.

وأضافت "كيف لنظام غير قادر على وقف تسرب من بئر نفطية أن يكسب ثقة العالم في كبح جماح ترسانتها النووية التي تمثل اكبر تهديد للعالم.."

وتستهدف عقوبات الامم المتحدة بنوكا ايرانية يشتبه في أن لها صلة ببرامج نووية او برامج للصواريخ. كما توسع حظرا على استيراد ايران للسلاح وتدعو الى نظام مراقبة وتفتيش الشحنات المتجهة لايران.

وقال اية الله احمد جنتي وهو يؤم صلاة الجمعة التي نقلتها الاذاعة الوطنية ان مشروع قانون مطروح على البرلمان سيمكن ايران من الرد على اي محاولات لتفتيش سفنها.

وأضاف "يريدون وقف وتفتيش سفننا وطائراتنا وهو عار حقيقي… أحسن البرلمان. قال المشرعون اننا سنثأر ونفعل نفس الشيء مع سفنكم في الخليج الفارسي وبحر عمان."

وقال البيان ايضا ان ايران ستأثر للاجراءات التي تعتبرها غير مبررة.

وتابع "تعلن الجمهورية الاسلامية الايرانية صراحة أن اي تحرك ضد المصالح القانونية والمشروعة للدولة الايرانية سترد عليها ايران بدورها بالرد القانوني والتحرك الملائم."

ويمكن ان يكون للعقوبات التي أقرها زعماء الاتحاد الاوروبي يوم الخميس ويستهدف بعضها "قطاعات رئيسية من صناعة النفط والغاز" أثر أقوى على اقتصاد ايران عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) من عقوبات الامم المتحدة.

وفرضت وزارة الخزانة الامريكية عقوبات جديدة يوم الاربعاء ويضع الكونجرس مجموعة خاصة به من العقوبات ضد ايران