//Put this in the section //Vbout Automation

ايران تقول ان امريكا تخطف وتحتجز ايرانيين بشكل غير قانوني


اتهم مسؤول ايراني رفيع في مجال حقوق الانسان الولايات المتحدة يوم الجمعة بخطف واحتجاز ايرانيين بشكل غير قانوني لكنه استبعد امكانية مبادلتهم بثلاثة أمريكيين محتجزين في ايران ومن المتوقع أن تبدأ محاكمتهم قريبا.




وقال محمد جواد لاريجاني الامين العام للمجلس الايراني الاعلى لحقوق الانسان ان السلطات الامريكية تحتجز ستة أو سبعة ايرانيين من بينهم عالم نووي اختفى قبل عام.

وصرح لاريجاني للصحفيين في جنيف بعد يوم واحد من القائه خطابا أمام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بأن "اعتراضنا الاول هو على الطريقة التي احتجزوا بها. ثانيا انهم معزولون تماما ولا يوجد اي اتصال معهم لا من ناحية الاسرة ولا من ناحية الحكومة."

وبث التلفزيون الايراني يوم الاثنين تصويرا بالفيديو لرجل قال انه شهرام اميري وان المخابرات المركزية الامريكية قامت بتخديره وخطفه وتعذيبه.

واختفى أميري وهو عالم جامعي يعمل في منظمة الطاقة النووية الايرانية أثناء الحج في المملكة العربية السعودية. وقالت قناة (ايه.بي.سي.نيوز) انه انشق وانه يتعاون مع وكالة المخابرات المركزية الامريكية وهو ما رفضت المخابرات الامريكية التعليق عليه.

وقال الرجل الذي يظهر في الفيديو ان تصويره تم في الخامس من ابريل نيسان في ولاية اريزونا. ولا يوجد تفسير لكيفية تصوير هذا الشريط ولا لكيفية حصول التلفزيون الايراني عليه.

وقال لاريجاني "لقد ظل في تحقيقات مكثفة وفي عزلة لمدة تسعة أشهر. انه انتهاك أثيم لحقوق مواطننا… للاسف أصبح هذا الشيء روتينيا في الولايات المتحدة