//Put this in the section //Vbout Automation

الجميل:الوضع في لبنان مرتبط بالملف النووي الايراني

 




حذر رئيس حزب الكتائب أمين الجميل من مخاطر وجود مجتمعين ونظامين يتوازيان ولا يلتقيان، منبها إلى مخاطر استمرار الواقع الحالي في لبنان في ظل وجود فريق يمتلك قرار السلم والحرب وقرار التفاوض الدبلوماسي بعيدا عن الدولة اللبنانية.

ورأى الجميل انه ممثل في الحوار بين رئيس الحكومة سعد الحريري والرئيس السوري بشار الأسد من خلال تمثيله في الحكومة, مؤكدا أن زيارته الى دمشق غير مطروحة حاليا. ودعا الجميل في حديث الى صحيفة "الشرق الاوسط" الى طرح موضوع المجلس الأعلى اللبناني السوري أمام محكمة العدل الدولية للبت بمصيره.

من جهة اخرى, وصف الجميل الوضع في المنطقة بغير الطبيعي بسبب تعدد الأزمات, معتبرا ان الوضع في لبنان مرتبط بمشكلة الملف النووي الإيراني، في ظل الترابط بين حزب الله وإيران.

وردا على سؤال حول الوضع اللبناني، اعتبر الجميل ان لبنان بلد أسير ومخطوف بسبب فقدانه لقرار سيادي موحد, متهما عناصر محلية بدفعه ليصبح ساحة لصراعات أكبر وأبعد منه, رابطا الهدنة في لبنان بالوضع العام في الشرق الأوسط. واسف الرئيس الجميل لان لبنان غير محصن كفاية لينأى بنفسه عن أي انفجار في المنطقة قد حصل لأي سبب من الأسباب.

واكد الجميل ان مقاربة حزب الكتائب للاستراتيجية الدفاعية هي مقاربة سياسية, داعيا الى التفاهم أولا على الكيان اللبناني قبل نسج علاقات وتحالفات وروابط مع الخارج.