//Put this in the section //Vbout Automation

اعلى راتب في اليابان للبناني كارلوس غصن


قال كارلوس غصن اللبناني الذي يحمل جنسيتين فرنسية وبرازيلية، رئيس مجلس ادارة شركة (نيسان) اليابانية لصناعة السيارات، انه تقاضى 9.6 مليون دولار خلال السنة المالية 2009-2010 ما يجعله الاعلى راتبا بين رؤساء الشركات اليابانية المتداولة اسهمها في البورصة.
 
وبموجب الانظمة الجديدة التي اعتمدتها السلطات اليابانية ينبغي على الشركات المطروحة اسهمها في البورصة ان تنشر رواتب المسؤولين فيها عندما تتجاوز المليون ين سنويا. ويمكن للشركات ان تكتفي بنشر مجموع الاجور التي يتقاضاها مدراؤها عندما تتجاوز هذا السقف او بامكانها ان تحدد اجر كل واحد منهم كما فعل كارلوس غصن.




واوضح غصن في كلمته في بداية الجمعية العمومية ان هذا الاجر الذي تقاضاه يشمل السنة المالية من نيسان 2009 الى اذار .2010 وبلغ الاجر الاجمالي للمدراء ال12 الرئيسيين في الشركة 1692 مليار ين على ما جاء في تقرير نشاط الشركة الذي وزع على المساهمين.

وقال غصن للصحافيين بعيد ذلك (نحن شركة مختلفة عن الشركات اليابانية الاخرى تضم مسؤولين من 12 جنسية مختلفة في المناصب الاثنين والتسعين الرئيسية). واضاف (يجب ان نتبع المعايير الدولية ونحرص على عدم الابتعاد عن السوق العالمية) في ما يتعلق بسلم اجور المسؤولين في المجموعة.

وقال سايمون سبرول الناطق باسم (نيسان) ان مجموع عائدات غصن (اقل من متوسط اجور رئيس مجلس ادارة فولكسفاغن وفورد وديملر وفيات).