//Put this in the section //Vbout Automation

ما الذي تغير في الحصار الاسرائيلي لغزة


أعلنت اسرائيل يوم الاحد عن خطوات جديدة لتخفيف الحصار البري عن قطاع غزة بعد أسابيع من الضغوط الدولية بعد هجوم شنته قوات خاصة اسرائيلية على قافلة بحرية تحمل مساعدات تسبب في مقتل تسعة ناشطين من المناصرين للفلسطينيين.




وفيما يلي بعض الاسئلة والاجوبة عن هذا الحصار.

كم عدد الفلسطينيين الذي يعيشون في قطاع غزة؟

هناك ما يقرب من 1.5 مليون شخص من بينهم ما يقرب من مليون شخص يعتمدون الى حد ما على المساعدات المنتظمة من الامم المتحدة وعلى مساعدات أجنبية تدخل برا الى القطاع بعد تفتيش اسرائيل لها. وقطاع غزة مستطيل طوله حوالي 40 كيلومترا وعرضه قرابة 10 كيلومترات على ساحل البحر المتوسط تحده اسرائيل من الشمال ومن الشرق وتحده مصر من الجنوب. وهو منطقة ذات كثافة سكانية مرتفعة.

لماذا يقع قطاع غزة تحت الحصار؟

لانه تحت سيطرة حركة حماس الاسلامية المتشددة التي لا تقبل حق اسرائيل في الوجود وتلتزم بخيار المقاومة المسلحة. ونشأ الحصار قبل ما يزيد على ثلاث سنوات كوسيلة لخنق التأييد الشعبي لحماس لكن هذه الاستراتيجية لم تنجح. وبقيت حماس في السلطة واستنكر المنتقدون الحصار واعتبره كثير من الانصار الغربيين شكلا من أشكال العقاب الجماعي.

من الذي يقرر ما يدخل الى القطاع وما يحظر؟

اسرائيل وحدها تحدد ما المسموح بدخوله عبر الحدود المغلقة مع قطاع غزة. وحظرت اسرائيل أغلب السلع التجارية تنفيذا للحصار. ويسمح بدخول المساعدات الانسانية تحت سيطرة اسرائيل. وحفر المهربون في غزة مئات الانفاق تحت الارض الى مصر على الحدود الجنوبية حيث يجري تهريب البضائع من كل الانواع ومن بينها السلاح كما تزعم اسرائيل الى داخل القطاع.

اذا ما هي مشكلة الامدادات؟

قالت وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ان من يملكون السلطة والمال في غزة يستطيعون الحصول على "أي شيء يريدونه" من خلال الانفاق. وقال المتحدث كريس جينيس "هناك الكثير مما يمكن شراؤه. لكن هذه الاشياء بعيدة المنال على الفقراء". وقد ارتفع عدد من لا يتحملون ثمن الطعام الكافي ثلاثة أضعاف في العام الماضي ليصل الى 300 ألف. ويقول جينيس ما الذي ستعنيه التغييرات في طبيعة الحصار في الحقيقة.

ما الذي أضافته اسرائيل الى قائمة الواردات المسموح بها؟

القواعد الجديدة سوف تحل محل سياسة كانت تحظر كل شيء تختار اسرائيل ألا يدخل الى القطاع بنظام أكثر شفافية يهدف الى حظر دخول أي مواد يمكن استخدامها لاغراض عسكرية. وقال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي ان كل البضائع سيسمح بدخولها الى قطاع غزة باستثناء الاسلحة والمواد التي يمكن أن تستخدم لصنع الاسلحة. وقال بيان صادر عن مكتبه ان اسرائيل ستحظر دخول مواد البناء التي يمكن أن تستخدمها حماس في صنع الاسلحة أو في اعادة بناء منشآتها العسكرية.

كيف ردت حماس على الاعلان الاسرائيلي؟

رفض اسماعيل رضوان المسؤول في حماس النظام الاسرائيلي الجديد. وقال لرويترز عبر الهاتف من غزة ان ما فعلته اسرائيل محاولة لامتصاص الغضب الدولي بشأن الحصار المفروض على غزة. وكرر رضوان مطالبة حماس بالانهاء الكامل للحصار بما في ذلك الحصار البحري. كما تدعو الامم المتحدة أيضا الى انهاء الحصار الذي تقول انه غير قانوني.

لماذا تحجم اسرائيل عن انهاء الحظر على مواد البناء؟

تقول اسرائيل ان السماح الكامل بدخول الاسمنت وحديد التسليح يمثل خطرا أمنيا واضحا. فمن الممكن أن يستولي المتشددون الاسلاميون على هذه المواد ويستخدموها في بناء بنيتهم التحتية العسكرية واعادة بناء المخابئ وتقوية مواقع اطلاق الصواريخ. ولكن الاسمنت وحديد التسليح مواد أساسية لبناء المنازل والمصانع التي دمرها الهجوم الاسرائيلي الذي استمر ثلاثة أسابيع في ديسمبر كانون الاول 2008 ويناير كانون الثاني 2009 والذي شنته بغرض معلن هو انهاء اطلاق الصواريخ على الاراضي الاسرائيلية.

وماذا عن الحصار الاسرائيلي لسواحل غزة؟

سيكون ذلك على الارجح اخر ما تخفف اسرائيل قبضتها عليه. فمن الممكن أن تنقل السفن كميات كبيرة من الاسلحة الثقيلة مثل الصواريخ طويلة المدى التي تقول اسرائيل ان ايران التي تدعم حماس حاولت من قبل تهريبها الى القطاع. وتتوقع اسرائيل المزيد من حالات التصدي للقوافل البحرية التي تحمل المساعدات في الايام والاسابيع القادمة وأعلنت أنها ستمنعها من العبور