//Put this in the section //Vbout Automation

ورقة سياسة قطاع الكهرباء

 




نشرت صحيفة "النهار" ابرز ما ورد في "سياسة الكهرباء" التي قدمها وزير الطاقة والمياه جبران باسيل ووافق عليها مجلس الوزراء.

ويعتبر باسيل هذه الخطة الخمسية "وثيقة" تشكل الاطار الشامل للقطاع وتتكوّن من 10 مبادرات مترابطة ومتكاملة لتغطية المحاور الاساسية الثلاثة للقطاع: البنى التحتية، المصادر والطلب، والاطر القانونية.

وألحق باسيل هذه الخطة ببرامج تنفيذية مع موازنتها وسبل تمويلها واطارها الزمني، مقدرا المبالغ الواجب رصدها لتنفيذ خطة الكهرباء بنحو 1,5 مليار دولار اي ما يوازي المبلغ الذي يدفعه اليوم اللبنانيون للخزينة خسارة للقطاع. كما لحظت الخطة مصادر التغذية من دون ان تغفل اعادة هيكلة التعرفة ما يؤدي الى توازن تدريجي في ميزانية كهرباء لبنان كضرورة ماسة لاضافة ايرادات للخزينة وتخفيف الاعباء المالية على الاقتصاد والمستهلك، وذلك بالغاء الحاجة الى المولدات الكهربائية ضمن خدمة 24 ساعة على 24.

ويتزامن ذلك مع تأمين المستلزمات المالية والادارية والبشرية لكهرباء لبنان بغية ادارة المرحلة الانتقالية حتى يتمّ انجاز تشركة المؤسسة. وسيتمّ ذلك بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص والجهات المانحة للافادة من الموارد والخبرات المتاحة.

وتتوقع الخطة توفير تيار صلب مع اكثر من 4 آلاف ميغاواط لتوليد الطاقة في العام 2014 و5 آلاف ميغاواط ما بعد العام 2015، اضافة الى شبكة نقل وتوزيع آمنة ومستقرة، وتغذية فاعلة تتلاءم والتطور الاقتصادي والاجتماعي في لبنان. وتتوزع على آجال قصيرة ومتوسطة وطويلة، وتتطلب نحو 4 مليارات و870 مليون دولار لتوفير 4 آلاف ميغاواط (1,5 مليار دولار من الدولة و2,3 مليارين من القطاع الخاص ومليار من الجهات المانحة)، اضافة الى 1,6 مليار دولار في الامد الابعد