//Put this in the section //Vbout Automation

فيلتمان: نريد حلا سلميا شاملا في المنطقة يضمن لبنان وسوريا


 

أكد مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان أن الولايات المتحدة تضغط على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني لاستحداث بيئة ايجابية. وقال في حديث لتلفزيون "العربية": "نريد أن نحصل على حل الدولتين ونريد حلاً شاملا يضمن لبنان ويضمن سوريا والأطراف برمتها".

وإذ أكد رضى الولايات المتحدة على المفاوضات المباشرة، رأى أنه يجب أن ننتقل الى المفاوضات المباشرة و"لكن هذه النقاشات لكي تنتهي علينا أن نوفر بيئة جيدة يعمل الأطراف من خلالها".

وبالنسبة لعميلة تشكيل الحكومة في العراق، اعتبر فيلتمان أنه يجب قيام حكومة عراقية متعددة الأقطاب و"نحن نحترم مسؤولية الشعب العراقي لكي يقرروا قيام حكومة بأنفسهم".

وأشار الى أن الأميركيين انسحبوا من البلدات العراقية ومنذ حزيران الماضي المسؤولية لهذه الأماكن تقع على عاتق الجيش العراقي وهذه حقائق لن تتغير والولايات المتحدة تحد من قواتها لأن العراقيين أظهروا أنهم قادرون على الآخذ بزمام الأمور في جميع أنحاء العراق. وأضاف: "التزامنا تجاه العراق هو على أرضية صلبة ونحن نتغير من شراكة عسكرية الى شراكة مدنية مستمرة".

وأكد أن هناك ديمقراطية بالفعل في العراق والسياسيون العراقيون يحاولون جسر الهوة بينهم من خلال الحوار. وقال: "العراقيون يعبرون عن آرائهم السياسية من خلال الانتخابات وهذه هي الديمقراطية".

وعن البرنامج النووي الايراني، قال فيلتمان: "حاولنا أن نقنع ايران لتتخذ بعض الخطوات الايجابية ولكن لم يحصل ذلك وايران لم تصل الى الايفاء بالشروط الدولية لأن طهران كانت تخرقها، معتبرا أن "مشروع العقوبات في مجلس الأمن ردنا على الخروقات التي اعتمدتها ايران لذلك نحن نمضي قدما بمسار العقوبات".