البترون للتيار وبشري للقوات وطرابلس للائحة التوافقية وزغرتا للمردة






 

نجح الإستحقاق الإنتخابي في محافظة الشمال، في الدورة الرابعة والأخيرة للإنتخابات البلدية، ومرّ من دون إشاكالات أمنية كبيرة تذكر، رغم تسجيل 48 حادثاً وبلغ عدد الموقوفين 45، إذ سيعقد مجلس الأمن اجتماعاً غداً الثلاثاء لتقويم العملية الإنتخابية على المستوى الأمني.

وقد أشارت النتائج الأولية للإنتخابات البلدية في طرابلس، إلى اكتساح كبير للائحة "وحدة طرابلس" التوافقية، كما حققت لائحة "وحدة الميناء" تقدما كبيراً ولكن مع فارق واحد هو خرق لمصلحة عبد القادر علم الدين الذي خاض معركة في مواجهة التحالف.

وفي البترون، عقد الفوز لقوى 14 آذار في تنورين وغالبية بلدات القضاء وقراه بعد فوز نحو تسع بلديات بالتزكية. في حين حقق "التيار الوطني الحر" فوزاً شاملاً على لائحة سايد عقل التي تدعمها قوى "14 آذار" في مدينة البترون بكامل اعضاء لائحة مرسيلينو الحرك المدعوم من الوزير جبران باسيل و"تيار المردة".

أما بشري، فقد حصدت "القوات اللبنانية" المجالس البلدية والاختيارية في عشر بلديات من اصل 11، علما ان البلدية الحادية عشرة في بزعون ارجئت الانتخابات فيها بعد انسحاب عدد من المرشحين عقب حادث ضهر العين. وكانت "القوات" قد فازت في العام 2004 بست بلديات من أصل 11، ما اعتبرته فوزاً إضافياً لها في أربع بلديات جديدة وبلدات القضاء الأخرى.

وفي زغرتا سجلت لائحة رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية في مدينة زغرتا فوزاً كاملاً، فيما دارت مواجهات حادة في قرى القضاء وبلداته الأخرى بين "المردة" و"حركة الاستقلال" برئاسة ميشال معوض وقوى "14 آذار".

وتنازع الفريقان ليلاً على احتساب النتائج الأولية في قرى القضاء، فرجحت قوى "14 آذار" أن تنال 10 إلى 12 بلدية من أصل 24 الأمر الذي نفاه فرنجيه، مرجحاً أن تميل الكفة لمصلحته في هذه القرى. وفيما بدت النتائج متقاربة بين الفريقين، تقدمت قوى "14 آذار" في رشعين ومزرعة التفاح وتولا والبحيرة وبسلوقيت، وتقدم "تيار المردة" في ايطو وسرعل وعرجس ومزيارة وكفرياشيت وكفرزيتا ومجدليا. كما تقدمت "14 آذار" في عشاش وسبعل، وفاز شقيق النائب الأسبق جان عبيد في علما، كما فاز "تيار المستقبل" في ايعال ومرياطة والفوار.

وفي الكورة كانت ابرز البلديات التي فاز فيها الحزب "السوري القومي الاجتماعي" وقوى 8 آذار في اميون وفيع وبطرام وكفرحزير والهري وكفرحاتا، فيما فازت قوى "14 آذار" في شكا ودوما وكفرعبيدا ودار بعشتار وكفريا وبترومين واجدعبرين.

أما في عكار، فقد حقق النائب هادي حبيش وقوى "14 آذار" انتصاراً كاملاً في القبيات على اللائحة المدعومة من النائب الأسبق مخايل ضاهر و"التيار الوطني الحر". فيما حققت اللائحة المنافسة لقوى "14 آذار" في حلبا انتصاراً مقابلاً. وفازت في عكار اللوائح المدعومة من "تيار المستقبل" في بلدات البرج وتكريت والبيرة والقنطرة والحويش وبزال وجديدة القيطع ووادي الجاموس ومشمش ومشتى حمود وعين يعقوب وعدد آخر من البلدات. وفازت لوائح مدعومة من "التيار الوطني الحر" في جديدة الجومة ومنيارة والشيخ محمد. وفازت لائحة مدعومة من نائب رئيس الوزراء سابقاً عصام فارس في بزبينا بالاضافة الى بلدته بينو.

وفي الضنية كان أبرز النتائج فوز اللائحة المدعومة من قوى 8 آذار في بلدة سير الضنية في مواجهة اللائحة المدعومة من النائب أحمد فتفت.