//Put this in the section

الثلوج تساقطت على ارتفاع 500 م






يشهد لبنان عاصفة ثلجية قوية وقد تساقطت الثلوج على ارتفاع 500 متر فقطعت الطرق الجبلية وعزلت عددا من القرى.

في طرابلس، شهدت المدينة هطولا غزيرا للمياه أعقبت موجة صقيع طوال ساعات الليل وموجات من حبات البرد حيث لامس الثلج للمرة الأولى في هذا الموسم على الرغم من تأخره السواحل البحرية, في حين تكثفت الثلوج في عدد من المناطق الجبلية من إرتفاع 600 متر وما فوق, وأدى ذلك في ساعات الصباح الأولى إلى جليد على الطرق مما أعاق حركة السير.

كذلك تساقطت زخات من الثلوج على ارتفاع 500 متر في منطقة الجومة في عكار, وافادت مصادر الدفاع المدني ان السير في هذه المناطق بات حذرا امام السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية خصوصا طرق ممنع وعكار العتيقة, في حين قطعت طريق ممنع – تاشع بالكامل و طريق عيات – الشقدوف العالي اضافة الى الطرق المؤدية الى منطقة القموعة وفنيدق.

وفي جزين تساقطت الثلوج على 900 متر مع ضباب كثيف, واقفلت المدارس وشلت الحركة جزئيا وتعمل جرافات الدفاع المدني على فتح الطرق.

وتعتبر الطرق الجبلية الرئيسية والفرعية مقفلة في عاليه بسبب تراكم الثلوج واقفلت المدارس والمؤسسات الرسمية والمصرفية. واقامت قوى الامن الداخلي الحواجز لمنع السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية وكذلك الشاحنات من السير على الطريق الدولية حفاظا على سلامتهم.

كذلك تساقطت الثلوج صباح اليوم على منطقتي النبطية واقليم التفاح لاسيما على بلدات جباع – حيطورة – جرجوع – عين قانا – عين بوسوار – كفر جوز – علي الطاهر – قلعة الشقيف وجبل صافي والريحان واللويزة. وحسب غرفة عمليات قوى الامن الداخلي في سرية درك النبطية فان الطقس في جباع مثلج, الرؤية سيئة وتعتبر طريق جباع – حيطورة جزين مقطوعة بالثلوج في ما تعتبر طريق جرجوع – عين بوسوار – جباع – عين قانا – حومين الفوقا سالكة امام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

وقطعت العاصفة الثلجية الطرق في حاصبيا, اذ بلغت سماكة الثلوج اكثر من 40 سنتم, كما قطعت الطريق التي تربط شبعا – ببلدة كفرشوبا في العرقوب وعزلت عددا من مواقع قوات اليونيفيل والجيش اللبناني في اعالي العرقوب.

اما الطرق الرئيسية المؤدية الى البقاع الغربي وراشيا فهي صالحة للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية.

وغطت الثلوج بلدات قضاء جبيل اعتبارا من ارتفاع 800 متر ووصلت الى تخوم البريج – رأس اسطا في جبيل الشمالية وبئر الهيت في جبيل الجنوبية وتراوحت السماكة بين 10 سم في فتري و70 سم في اللقلوق , وتعمل جرافات وزارة الاشغال على فتح جميع الطرق.

وتدنت درجات الحرارة على نحو لافت في القرى التي يزيد ارتفاعها عن 600 متر حيث تواصل الجرافات على فتح الطرق الداخلية واعادة فتح الطرق العامة كلما تراكم الثلج من جديد.وقد اقفلت المدراس في جرود جبيل وخفت حركة السير تفاديا للانزلاقات.

وقد وزعت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي برقية عن الطرق الجبلية المقطوعة بالثلوج وهي: قبيع, قرنايل, حمانا, عيون السيمان, العاقورة, الطرق من منقطة الكفور صعودا, فتري – بيت الهيت, المنيطرة – حدث بعلبك, صنين – زحلة, ضهور الشوير- ترشيش – زحلة, معاصر الشوف – كفريا, المعاصر – الخريبة مرستي, عيناتا – الارز, حدث بعلبك – افقا, حدث بعلبك – عيون السيمان, القصر القبيات, دير الاحمر اليمونة, دار الواسعة – برقا, تنورين – حدث الجبة, تنورين – اللقلوق, القبيات – الهرمل, مشمش – فنيدق, جرود مربين – الهرمل والحمصية حتى مثلث الديمان.