راغب علامة‮:‬‮ ‬أنا شيعي وسعد الحريري صديقي وحزب الله‮ ‬يرفض الغناء


راغب علامة‮ ‬اخترق حقول الألغام السياسية والفنية في مصر ولبنان ونزع فتيل بعضها وفجر البعض الآخر لأنه لم يتردد لحظة في التحدث بكل صراحة وجرأة عن حفل عمرو دياب وعلاقته بسعد الحريري ورأيه في حسن نصر الله وحزب الله‮ ‬والسلاح النووي الإيراني‮.‬




راغب يعيش حالياً‮ ‬عصره الذهبي ويجني ثمار الجهود التي بذلها طوال مشواره تم اختياره سفيراً‮ ‬لشئون البيئة في الأمم المتحدة ورشحه سعد الحريري ليكون وزيراً‮ ‬أما جمهوره فقد اختاره ليكون المطرب الأكثر أهمية في لبنان وسافر معجبوه من القاهرة إلي لبنان علي متن ثلاث طائرات في ليلة رأس السنة فكيف تخطي راغب كل ما يعترض طريقه من ألغام‮.‬

حفل عمرو دياب

‮< ‬ما رأيك في الكلام الذي يقول إن هناك مؤامرة وراء إلغاء حفل عمرو دياب في لبنان؟

‮- ‬لقد حول البعض إلغاء الحفل إلي نوع من المؤامرة وقالوا إن هناك نوعاً‮ ‬من الصراع المصري اللبناني وهذا كلام‮ ‬غير صحيح لأن الجمهور المصري كان حاضراً‮ ‬للحفل الذي احييته في رأس السنة وفي الحقيقة أنني كنت منزعجاً‮ ‬جداً‮ ‬من إلغاء حفل عمرو دياب لسبب بسيط وهو أن ذلك يعني وجود خلل ما والمثل يقول‮ ‬مادام أخوك بخير فأنت بخير‮ ‬أي أن الحفل شيء مهم وإلغاؤه يدعو للقلق لأن عمرو دياب لم يقم بإحياء أية حفلات في لبنان منذ فترة طويلة‮.‬

‮< ‬وما رأيك فيما قاله جان صليبا بأنك وراء إلغاء الحفل؟

‮- ‬جان صليبا لم يقل ذلك وإنما قال جملة واحدة وهي‮ ‬راغب بيشمت‮ ‬وكان يقول ذلك لاستفزاز عمرو دياب ليقنعه بأن يغني في الحفل بدون مقابل وللعلم أنا ليس لي أية علاقة بجان صليبا من قريب أو من بعيد وعمره ما نظم لي حفلة ولا أرضي بذلك مطلقاً‮ ‬وجان يعرف ذلك جيداً‮ ‬لأنني لدي متعهدون يقومون بتنظيم حفلاتي والعمل الوحيد الذي جمع بيني وبين جان صليبا كان عبارة عن‮ ‬ديو‮ ‬مشتركا مع إليسا بعنوان‮ ‬بتغيب‮.. ‬بتروج‮ ‬ولم أتقاض عليه أجراً‮ ‬ولم يقل لي كلمة شكراً‮ ‬وقبلت هذا‮ ‬الديو‮ ‬من أجل ناصر الأسعد مدير فرقتي وأنا سمعت حديث جان علي التليفزيون عندما قال‮ ‬بكرة راغب يشمت‮ ‬وعاد بعد ذلك ليقول إنه لم يصرح بشيء ضدي وأن هناك من اخترع الكلام وقد لاحظت أنه يغير ما قاله علي الشريط المسجل‮.‬

‮ ‬لا أظن أن عمرو دياب لديه أية مشاكل في لبنان وأعتقد أن المشكلة يواجهها جان صليبا لأنه حسب علمي أن عمرو قد رفع ضده دعوي قضائية والقضاء هو الذي سيفصل في الأمر‮.‬ ‮

< ‬يقال إن عمرو دياب منع من دخول لبنان؟ فما حقيقة ذلك؟

‮- ‬لم يحدث هذا مطلقاً‮ ‬ولو منع عمرو لا قدر الله فأنا سوف آخذه إلي لبنان وأنزل به إلي هناك وهذا وعد مني وكلام رجالة علي كل حال إلا أن القول بمنعه من دخول لبنان هو مجرد كلام فاضي فلا يوجد سبب يستوجب ذلك لأن الموضوع كله أن أحد الأطراف لديه عقد والطرف الآخر لم يلتزم به وأعطاه جزءاً‮ ‬من الأجر وأنا أؤكد أنه لا يوجد أحد يمكن أن يجرم عمرو دياب لأن إلغاء حفل لا يعني أنه إرهابي وفي الواقع أنني لا أعرف تفاصيل العقد ولكن ما أدركه أن الطرفين يتحملان المسئولية وعليهما جميع الحقوق‮.‬

‮< ‬هل تري أن الأمور أخذت أكبر من حجمها؟

‮- ‬نعم فالأمر بسيط للغاية وهي مشكلة بين شخصين ولكن تم النفخ فيها بصورة كبيرة وأدخلوا أسماء ليس لها دخل بالموضوع ومن بينها اسمي وكان ذلك من أجل إثارة‮ ‬غيرة عمرو دياب حتي يقدم الحفل مجاناً‮ ‬وأعتقد أنهم لجأوا إلي هذه الحيلة للضغط عليه إلا أنه كان أذكي منهم ولم تمر عليه هذه الحيلة ويقبل الغناء في الحفل في الوقت الذي لم يوف خلاله الطرف الآخر بالتزاماته‮.‬


‮< ‬وماذا كنت ستفعل لو وضعت في نفس الظروف مكان عمرو دياب؟

‮- ‬أنا شخصياً‮ ‬عمري ما تدخلت في تحصيل أجر أو دفع أية أموال لأن لدي مدير أعمالي الذي يتولي عمل كل شيء وأنا أثق في شقيقي خضر في كل ما يقوم به وهو يجيد التصرف كما أننا نتعامل بموجب عقد واضح ولا نترك الأمور تتطور حتي هذا الحد لذلك لم يحدث هذا الموقف معي وما حدث في حفل عمرو دياب يدل أنه التزم والطرف الثاني لم يؤد ما عليه لأنه يقول بعدم وجود حجوزات ولا يعرف تدبير الأمور من مصدر آخر هذا ما سمعته مثل كل الناس ولكني أعتقد مرة أخري أن‮ ‬الغلطة‮ ‬من الطرفين‮.‬

‮< ‬هل إقامة حفل لعمرو دياب يؤثر علي حفلتك؟

‮- ‬لا بالعكس عندما ألغيت حفلة عمرو دياب كانت حفلتي‮ ‬مباعه بالكامل‮ ‬وكان ذلك قبل أسبوع من موعدها واكتمال العدد في حفلتي قد فتح المجال لبيع التذاكر في السوق السوداء حتي وصل سعر التذكرة إلي خمسة أضعاف سعرها الأصلي وأنا لم أصدق أساساً‮ ‬أن حفلة عمرو لم تبع أكثر من خمسين تذكرة لأن التذاكر كانت في متناول الجميع وكانت التذكرة العادية بـ350‮ ‬دولاراً‮ ‬والقول بأنها وصلت إلي‮ ‬2000‮ ‬دولار هو رقم لا اقتنع به لأن حفلتي كانت تحمل نفس أسعار تذاكر حفل عمرو دياب ورقم‮ ‬2000‮ ‬دولار لم يكن ينطبق إلا علي تذاكر الـ‮‬Vip‮.‬

‮< ‬وما هو رد فعلك عندما زجوا باسمك في مشكلة جان صليبا وعمرو دياب؟

‮- ‬أولاً‮ ‬عندما تعاقدوا علي إقامة حفل عمرو دياب في لبنان قالوا إن الحفل من أجل كسر راغب علامة ولينظر ماذا سيفعل عند حضور عمرو دياب إلي بيروت وصرح بذلك أحد متعهدي الحفلات بإحدي الصحف اللبنانية وأنا أتعجب من هذا الكلام لأنهم عندما يقيمون هذا الحفل يحاولون أن يؤذوا عمرو دياب مع أن الحفل هو أمر عادي وسط عشرات الحفلات فهل وقفت الحكاية علي حفل عمرو ألم يكن لجورج وسوف حفلتان ووائل كفوري حفلتان وهيفاء ونانسي وكلها نجحت وكانت بفندق‮ ‬البيال‮ ‬أي مع الحفل الذي أحييه وكان علي مقربة من القاعة التي أغني فيها حفل آخر لجورج وسوف وشيرين وفارس كرم وهو لا يبعد عني عشرين متراً‮ ‬وليس‮ ‬20‮ ‬كيلو مترا وكانت نسبة الحضور في الحفل تصل إلي‮ ‬1500‮ ‬شخص تتسع لهم القاعة وكانت هناك حجوزات كثيرة من خارج لبنان بينما حفل جورج وسوف وفارس كرم لم يصل الحضور إلي‮ ‬500‮ ‬شخص‮.‬

‮< ‬أكرر ما السبب الأساسي وراء فشل حفل عمرو دياب؟

‮- ‬السبب الحقيقي هو عدم التوفيق بمعني أن الله لم يوفق الطرفين لخروج الحفل إلي النور‮.‬ سعد الحريري

‮< ‬وما هي تفاصيل خناقاتك مع فضل شاكر؟

‮- ‬أولاً‮ ‬أنا لم أدخل في خناقة مع أحد وما حدث ما هو إلا مجرد صدام بين فضل وشقيقي خضر الذي فوجئ باعتراض رجال فضل له وأنا لا أريد أن أتحدث في هذا الأمر ويمكن أن تسألي خضر لأنه يعرف التفاصيل أكثر مني‮.‬

‮< ‬يقولون إن فضل كلما رأي صورة لك مع سعد الحريري يكاد يجن فما رأيك؟

‮- ‬ليس فضل فقط وإنما ثلثا الناس بلبنان يحدث لهم نفس الشيء‮.‬

‮< ‬ما هي علاقتك بسعد الحريري وكيف جاءت؟

‮- ‬سعد الحريري صديقي منذ وقت طويل وأنا أحبه كثيراً‮ ‬وأكن له كل تقدير واحترام وعلي المستوي الشخصي هناك تناغم بيني وبينه لأني عندما أراه ابتسم علي الفور كما أري الابتسامة تعلو وجهه وما أريد أن أوضحه أننا أصدقاء علي مستوي الوطن فهو رجل وطني محب لبلده كما أنه مواطن يتميز بالثراء الإنساني وأنا في الحقيقة أري أن سعد الحريري علي المستوي السياسي قد واجه العديد من المؤامرات في السنوات الخمس الأخيرة وكنت خائفاً‮ ‬عليه جداً‮ ‬خلال هذه المرحلة التي شهدت عاصفة من الاغتيالات وكان أهمها اغتيال الشهيد رفيق الحريري وإطلاق بعض الخلافات والاتهامات السياسية فيما بعد حادث الاغتيال ورغم قسوة هذه الظروف إلا أن المرحلة الجديدة قد شهدت انفراجة لهذه الأزمات حيث فاز سعد الحريري في الانتخابات واقترب بصورة كبيرة من قوي المعارضة وقد اسعدني فوزه كثيراً‮ ‬لأن آل الحريري قدموا للبنان أعمالاً‮ ‬مهمة وأنا أعتبر بموجبها أن الشهيد رفيق الحريري هو باني لبنان الحديث‮.‬

‮< ‬وما هو الشيء الذي تعرفه عن سعد الحريري ولا يعرفه الناس؟

‮- ‬هو إنسان يتميز بخفة الدم ويبحث عن السعادة والضحك ويكاد يفتش عنهما وقبل توليه المسئولية والزعامة كرئيس وزراء لبنان كان سعيداً‮ ‬أكثر لأن المسئوليات الملقاة علي عاتقه قد شغلته واستولت علي مجهوده وأنا عندما أفكر في رؤيته أقول لنفسي إنه يكفيه ما يتحمله من مسئوليات وأنا أعرف الكثير عن خفة دمه‮ ‬ولكن المجالس بالأمانات أي بحفظ الأسرار‮‬،‮ ‬عموما أعرفه عن قرب وأهم هواية هي إعداده لطبق المعكرونة‮.‬

‮< ‬وإلي أي مدي يقدرك سعد الحريري؟

‮- ‬يقدرني لدرجة أنه عرض علي أن أكون وزيراً‮ ‬ولكني قلت له إن هذا العرض ليس في وقته وكان ذلك أمام‮ ‬800‮ ‬شخص خلال حفل العشاء الذي يقيمه فقد قال لي وقتها مادمت لا تريد أن تكون وزيراً‮ ‬تعالي لتتحدث معي ووقفت أمامه في موقف لا يتكرر كثيراً‮.‬

‮< ‬ولماذا ترفض دخول البرلمان؟

‮- ‬لأنه برلمان طائفي وأنا لست طائفياً‮ ‬لأن الناس جميعاً‮ ‬علي اختلافهم في لبنان والعالم العربي قد رفعوني إلي أعلي لذلك أنا أتعامل مع الجميع بإنسانية الفن الذي أقدمه وأنا إنساني حتي النخاع ومن خلال هذا المنطق اتجاوز كل الحدود والاختلافات وأفصل بين البشر علي هذا الأساس أفصل بين الخير والشرير والصادق والكذاب وبين من يخاف الله وبين الذين لا يخافونه هناك من يميز بين البشر علي أساس النسب والأصل والفصل ولكن للأسف ذلك لا يمنع أن الإخوة يذبحون بعضهم البعض باسم الدين‮.‬

‮< ‬وما هي مؤشرات نجاح الحريري في موقعه الجديد؟

‮- ‬دليل نجاحه هو انفتاحه علي العالم الخارجي وقد توصل مؤخراً‮ ‬إلي إلغاء التأشيرات بين لبنان وتركيا وأتمني أن يحدث ذلك بين مصر ولبنان وباقي الدول العربية‮.‬

‮< ‬وكيف أصبحت أنت والحريري صديقين رغم اختلاف المذهب؟

‮- ‬بصراحة شديدة هناك أناس لهم مذهب مختلف أما أنا والحريري فلا نؤمن بالطائفية لأننا نعتقد أن العلاقات الإنسانية هي الأهم فأنا مذهبي وطني وإنساني وسعد مذهبه وطني وإنساني ولا أخفيك سراً‮ ‬إذا قلت إن ثلاثة أرباع من يعملون معي من‮ ‬غير مذهب لأني أتعامل في المقام الأول بدافع الإنسانية التي ترتفع فوق كل الطوائف ولست وحدي الذي يطبق ذلك فهناك كثيرون لا يؤمنون بالطائفية‮.‬

‮< ‬يقال إنك تروج لسعد الحريري سياسياً؟

‮- ‬سعد الحريري شخص ينفذ إلي قلوب الناس مباشرة ولا يحتاج لدعاية من خلال صداقتي له كما أنني لا أكون تابعاً‮ ‬له وإنما تجمعني به الصداقة وبين الأمرين فرق كبير‮.‬

‮< ‬وهل توافق علي زيارة سعد الحريري الأخيرة إلي سوريا؟

‮- ‬ستدخلين بنا مرة أخري إلي موضوع الاتهامات السياسية وما يتردد عن قضية اغتيال الحريري وأنا أري أنه علينا انتظار المحكمة الدولية حتي تتعرف علي حقيقة الأمر لأن المحكمة هي التي ستوضح إذا ما كانت الاتهامات سياسية أم حقيقة ورغم ذلك أنا أري أن زيارة سعد الحريري لجيران لبنان هي زيارة مريحة لكل الناس علي المستوي الشخصي وأنا موافق عليها‮.‬

‮< ‬وماذا تقول في استخدام السوريين للمطربين اللبنانيين لتحقيق مكاسب سياسية؟

‮- ‬لا أظن أن هناك استخدام سياسي للمطربين اللبنانيين من قبل سوريا لأن كل فنان يعبر عن وجهة نظرة وأنا أذكر لك مايؤكد علي عمق الروابط بين الشعبين وهذه الأمور قد لمستها بنفسي وهي كانت موجودة أيام الحرب اللبنانية حيث كانت سورية تصدر القرارات بأن يعامل المواطن اللبناني نفس معاملة المواطن السوري وألا يدفع بالدولار بل بالعملة السورية ولم تكون هناك مشكلة في الفيزا وهذا لا يعني أني أروج لسورية لأن حبي لمصر لا يعني أيضا الترويج لها بل هذا شيء موجود بالفعل‮.‬

‮< ‬ولماذا يحاول النظام السوري فرض نفسه علي لبنان؟

‮- ‬أنا أفهم أن السياسة تقرب الناس من بعضهم البعض والسياسة التي تسعي للتفرقة لا أدخل فيها‮.‬

‮< ‬ولماذا تسيطر التقلبات السياسية علي الأجواء في لبنان فمثلاً‮ ‬ميشال عون كان متحالفاً‮ ‬مع سوريا وعاد إلي لبنان بعد سفره لينقلب ضد السوريين‮.. ‬فما رأيك؟

‮- ‬بعض الأطراف اللبنانية تعمل لحساب‮ ‬غيرهم وليس لحساب بلدهم وهذا نوع من السياسة في حد ذاته‮.‬

‮< ‬ومن هي أعظم شخصية لبنانية علي المستوي السياسي؟

‮- ‬بصراحة أن الشخصية السياسية التي ينطبق عليها هذا القول هي رئيس الجمهورية ميشال سليمان فقد كان قائداً‮ ‬للجيش وهو رجل وطني وإنساني وغير طائفي‮.‬

‮< ‬وما هي رؤيتك السياسية للبنان في‮ ‬2010؟

‮- ‬المنطقة بما فيها لبنان لن تشهد نوعاً‮ ‬من الاستقرار إذا لم تتوقف الحرب فمادامت إسرائيل موجودة في وسط العالم العربي ستبقي المؤامرات والتشرذم والتفرقة فإسرائيل تسيطر علي الإعلام والمال والدول العظمي حتي النظام اللبناني يتم فرضه من الخارج‮.‬

‮< ‬ألا يعجبك أحد علي مستوي العالم؟

‮- ‬يعجبني المناضل الهندي الراحل‮ ‬غاندي الذي كان يؤكد أن الحياة لا تساوي قشرة بصلة فلماذا يخوض الإنسان صراع القتل والظلم والتدمير‮.. ‬وأنا أعتمد مثله علي مبدأ التسامح فمن يريد أن يجعلني عدواً‮ ‬له فلن أسمح له بذلك لأنه سيجد نفسه في النهاية صديقاً‮ ‬لي وهناك أناس كثيرون قد أخطأوا في حقي وسامحتهم لأن المحبة أعلي من كل الدول والفروق‮.‬

‮< ‬وما معني منصبك كسفير لشئون البيئة وتغيرات المناخ في الأمم المتحدة؟

‮- ‬أنا سفير لشئون البيئة وتغيرات المناخ في برنامج الأمم المتحدة والذي يسلط الضوء علي كل ما يضر بالبيئة وخاصة مشكلة الاحتباس الحراري ومهمتي هي توعية الناس من أجل بيئة نظيفة تحد من الاحتباس الحراري وتدعم الحياة لا الموت وأنا لا أنظر إلي اختياري كسفير للأمم المتحدة كمنصب بقدر ما هو عمل إنساني أنا مؤمن به لأنك لا تتخيلين أننا تجاوزنا الخط الأحمر في نسبة ثاني أكسيد الكربون فالرقم المحظور هو‮ ‬350‮ ‬جزءاً‮ ‬من المليون إلا أن نسبة التلوث وصلت إلي‮ ‬390‮ ‬مما أثر علي الدول التي لا تشارك في إنتاج هذه العوادم وهذا يساعد علي تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري لأنه سيغير درجة الحرارة بمعدل يساوي تغيرها في‮ ‬100‮ ‬ألف سنة‮.‬

المقاومة وحزب الله


‮< ‬هل أنت متحمس لـحزب الله؟

‮- ‬أنا أري أن السؤال لا يمكن أن يصاغ‮ ‬علي هذا النحو بل يجب أن تقولي هل أنت متحمس لسيادة بلدك وفي هذه الحالة أقول لك أنا متحمس لسيادة لبنان ضد كل من يهدد أمنها ويخترق أجواءها فإسرائيل تفعل ما لا يقبله أحد تخترق الأجواء اللبنانية وتدمر الكباري وتحاصر الفقراء وتحرمهم من الماء والغذاء وتقضي علي مدن بالكامل من خلال القصف الجوي فهل يرضي أحد بما يحدث‮.‬

أنا مع بلدي وسيادته علي أراضيه ووجهة نظري قريبة من وجهة نظر سعد الحريري لأننا ننتمي إلي بلد لا يملك إمكانات الدفاع عن نفسه وليس لديه إلا جيش صغير ولابد من وقف‮ ‬غطرسة الكيان الصهيوني وأنا أتخيل مساندة دولية من أجل ذلك صحيح هناك اتفاقات إلا أنها ليست كافية أنا أؤيد سياسة الإعمار والدفاع عن لبنان أولاً‮ ‬وأخيراً‮ ‬لابد أن يكون هناك دفاع ومقاومة وخلال الحرب علي لبنان كل الكل يواجه العدوان بمختلف الطوائف ففي هذه اللحظات لا فرق بين سني أو شيعي أو مسيحي أو درزي أو ماروني وذلك لأن القصف لا يفرق بين أحد وأعتقد أنه لا يوجد ما يمنع وجود جيش نظامي يواجه‮ ‬غطرسة إسرائيل وأنا لدي صداقة عميقة بقائد الجيش اللبناني جون قهوجي فهو بالنسبة لي صديق وأخ‮.‬

‮< ‬وهل تعاملت مع كوادر المقاومة في‮ ‬حزب الله؟

‮- ‬أقسم بالله العظيم أنني لم أعرف أحداً‮ ‬من المقاومة ولا تعاملت مع كوادرها لأنهم متسترون في الخفاء وليس من السهل الوصول إليهم وأنا لم أقابل حسن نصر الله أو ألتقي به ولو طلب أي فنان ذلك فلن يسمح له لأنهم يأخذون موقفاً‮ ‬عدائياً‮ ‬ضد الغناء ولا يذيعون أية أغان لي ولا عاصي الحلاني علي شاشة‮ ‬المنار‮ ‬والمطرب الوحيد الذي يذيعون أغانيه هو مارسيل خليفة ومن المستحيل أن تجد مطرباً‮ ‬غيره وأنا أريد أن أؤكد علي أن هناك أمرين أحاول أن اتجنبهما وهما الطائفية والدين وما يهمني هو الوطنية والإنسانية‮.‬

‮< ‬هل أنت مقتنع بمبدأ‮ ‬حزب الله؟

‮- ‬أنا مع جيش قوي يكون قادراً‮ ‬علي مواجهة صواريخ الطيران الإسرائيلي وصد‮ ‬غاراته الجوية علي لبنان وهذه الغارات التي يشنها منذ‮ ‬60‮ ‬عاماً‮ ‬ليهدد بها الآمنين لكن إقامة جيش لبناني قوي يحتاج لوقفة من الدول العظمي لأن ذلك يحتاج إلي تدعيم‮.‬

‮< ‬وما الفرق بين سعد الحريري وحسن نصر الله؟

‮- ‬سعد الحريري يحب الفن أما حسن نصر الله فعمري ما رأيته لأنني انتمي لمنطقة تتعارض مع توجه حسن نصر الله وتكاد تكون بعيدة عنه حتي من يتفقون معه لا يلقون الترحيب بإذاعة أغانيهم علي شاشة‮ ‬المنار‮ ‬مثل جوليا التي‮ ‬غنت الأغنية التي تحمل رسالة إلي حسن نصر الله لتهنئته  بالانتصار‮.‬

‮< ‬وما هو رأيك في التسلح النووي الإيراني؟

‮- ‬أنا ضد السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل في كل مكان حتي لو كان هذا السلاح معي أنا لأنني مع السلام والحب‮.‬

أنا ضد أي دولة لديها سلاح نووي إسرائيل وإيران ولبنان إذا افترضنا ذلك أنا من موقعي كممثل لحماية البيئة لا أحلل القنبلة النووية لأحد وأحرمها علي أحد بل هي محرمة علي الجميع‮.‬

‮< ‬هل يمكن أن يصبح راغب رئيسا للبنان؟

‮- ‬مستحيل أنا شيعي ولا يوجد رئيس جمهورية شيعي لذلك‮ ‬عمري ما هابقي‮ ‬رئيس جمهورية في لبنان‮.‬

‮< ‬ولماذا لم تدافع عن مصر مثلما تدافع عن لبنان مع أن لك جمهوراً‮ ‬كبيراً‮ ‬في مصر ولماذا فضلت الصمت علي خلفية مباراة الجزائر؟

‮- ‬في الحقيقة كنت منزعجاً‮ ‬جداً‮ ‬لما يحدث وأنا من الناس الذين يرون أن الرياضة مكسب وخسارة ودائماً‮ ‬ما يغلف ذلك بالروح الرياضية ولا أحب أن تكون الكرة سبباً‮ ‬في خلافات للأبد فعلي الرغم من أن اعترافي بقدرات الفريق المصري وما حققه من إنجازات واحترامي لإدارة الفريق ولاعبيه أقول إنه فريق يمثل العالم العربي أما الخلافات فهي تزعجني وخاصة عندما أشاهد الاتهامات والاتهامات المضادة والشتائم والشتائم المضادة علي شاشات التليفزيون ووصول الأمور إلي أبعد من ذلك ففي هذه اللحظة شعرت بهذا الموضوع،‮ ‬وإما أقوله هو حسبي الله ونعم الوكيل علي كل من يفتري شيئاً‮ ‬لبث بذور التفرق بين الدول العربية‮..‬

‮< ‬هل هناك أياد خفية من وجهة نظرك وراء ذلك؟

‮- ‬تصعيد المشكلة إلي هذا الحد يدل علي أن هناك أيادي خفية تدعمها فليس من المنطقي ولا الطبيعي أن تتفاقم الأمور إلي هذا الحد وأنا أقول أن الأيادي الخارجية لن تنفذ أهدافها إلا إذا كانت هناك أياد داخلية تساعدها والغريب أن الأيادي الداخلية هي التي تساعد علي تنفيذ هذه المؤامرات علي مستوي الرياضة والسياسة والفن وفي النهاية‮ ‬عمر الدم ما يبقي ميه‮ ‬فهذا هو السبيل الوحيد لمواجهة نظرية المؤامرة‮.‬

‮< ‬بعيداً‮ ‬عن السياسة ماذا عن ألبومك الجديد؟

‮- ‬الألبوم يتم تسجيل أغنياته حالياً‮ ‬بعد تحضير‮ ‬8‮ ‬أغنيات والألبوم من إنتاج شركة‮ ‬باك استيدرج‮ ‬التي يمتلكها خضر علامة وشخص أردني‮..‬وشخص سعودي ولا أهتم بموضوع توزيع الألبوم لأنني أعتقد أن أكبر موزع للكاسيت هو‮ ‬الدون لود‮ ‬وسيصدر الألبوم خلال ثلاثة شهور‮.‬

‮< ‬ومن وراء‮ ‬الجزيرة‮ ‬في هجومها علي مصر؟

‮- ‬يقف وراء الجزيرة نوع من حرية الإعلام وهذا النوع لا أؤيده في المطلق لأنه ربما يفتح المجال للافتراء أنا مع الإعلام الذي يوحد الشعوب ويصلح ما بينها ولست مع الإعلام الذي يدمر ويفرق‮.‬

‮< ‬ماذا عن رد فعلك تجاه نجيب ساويرس بعد أن كسب القضية الخاصة بشركته؟

‮- ‬نجيب ساويرس كسب الدعوي القضائية لأنه طول عمره صاحب حق وأنا انتهز هذه الفرصة وأبارك له لأنه يستحق كل خير فهو نموذج ممتاز للرأسمالية الوطنية ويجب أن نحافظ عليه في مصر لأنه جدير بالاحترام كعقلية اقتصادية‮.‬

‮< ‬وماذا تقول للشعب المصري؟

‮- ‬الشعب المصري شعب طيب جداً‮ ‬وناسه أصدق ناس في الدنيا‮.. ‬ولو ما كتبت الكلام ده أنا هرفع عليك قضية لا لأطالب بحقي ولكن بحق الشعب المصري‮.‬

خفة دم راغب علامة كانت أجمل ما يمكن أن نختتم به هذا الحوار لأنه رسم لنا ملامح رؤيته العامة في السياسة والاقتصاد والفن ليكشف عن خبرة الفنان وذكاء المطرب ولمحات المثقف الذي ظل طوال‮ ‬25‮ ‬عاماً‮ ‬يتصدر واجهة الطرب والغناء في لبنان إلا أنه يستحق لقباً‮ ‬آخر وهو زمالة الجراحين السياسيين لأنه يجيد تشريح جسد السياسة المريض في الوطن العربي‮

المصدر: روز اليوسف