//Put this in the section

حرب لبيروت اوبزرفر : توزير باسيل لتفادي ٧ ايار جديد و عون يغمز بقناة إطالة الازمة ، ليس هناك من خلاف مع جعجع


 



خص الوزير بطرس حرب موقعنا "بيروت اوبزرفر" بحديث صحفي حول المستجدات الاخيرة على ساحة الوطن حيث تطرق في معرض حديثه إلى العراقيل التي تمنع تأليف الحكومة . كما تناول الشيخ بطرس مسألة توزير الوزير جبران باسيل و مطالب الجنرال عون كما وضح للاوبزرفر مسألة مشاركته في الحكومة المقبلة ننشر اليكم أبرز ما جاء في هذا الحوار

















































معالي الوزير ما هي أخر التطورات في ملف التأليف الحكومي ، و لا سيما فيما يتعلق في مطالب التيار الوطني الحر ؟

في الحقيقة لا أملك معلومات دقيقة عن التطورات الأخيرة التي من الممكن أن تكون قد عدلت بعض الامور في مسار التأليف لكن التصريح المتشنج الذي أدلى به العماد عون بعد انتهاء اجتماع تكتل التغيير و الاصلاح يدل بوضوح أن هناك مازال بعض العقد و بالتالي الجواب الايجابي الذي كان منتظراً أن يدلي به العماد عون لم يصل ما يعني أنه سيكون متابعة للبحث إذا لم يكن لعرقلة البحث . أمل أن يكون بمقدورنا أن نخرج من هذا التجاذب المؤذي و الذي يضر بمصلحة البلاد وأن نجد  مخرجاً لهذه الدوامة لكن الملفت للنظر هو هذه السلبيه في تصريح العماد عون حول حكومة تصريف الاعمال المستقيلة حيث دعاها إلى عقد جلساتها و تصريف أمور البلاد خلافاً لاحكام الدستور . أعتقد أن هذه الدعوة ليست إلا مناورة من العماد عون لتطويل الازمة الحكومية وأنه ليس هناك من انفراجات قريبة.

معالي الوزير المعلومات الصحفية تتناول مسألة توزير الوزير جبران باسيل و لا سيما التطورات الاخيرة المرجحة اعطائه حقيبة الطاقة و ابعاده عن الاتصالات هل تعتقد أن هذه مناورة لحفظ ماء الوجه من قبل الاكثرية بعدما فشلت محاولات قطع الطريق على توزيره ؟

توزير الوزير جبران باسيل هو خطأ و مخالفة للقواعد الديموقراطية أولاً , وإذا تمّ تجاوز هذه القواعد فلأن الرئيس المكلّف قبل به في إطار الحل السياسي لتجنيب البلاد من الذهاب إلى المجهول بعد تمسك الجنرال عون في توزير صهره الذي خسر في الانتخابات تحت طائلة تعطيل تكوين السلطة وشل البلاد، وهو ما أدى إلى طروحات كهذه" أي تسليمه حقيبة الطاقه و ابعاده عن الاتصالات" بعد فشله في إدارة وزارة الاتصالات و تعطيله الاتصالات الهاتفية و الامر الثاني الملفت للنظر هو الموضوع الامني بالإضافة إلى أنه يبدو أن هناك بعض علامات الاستفهام  التي تدعوا بعض الفرقاء المعنيين بالشق الامني إلى الدعوة لإخراج هذه الحقيبة من يده لكن أنا أعتقد أن المبدأ القائل بعدم توزير الخاسرين خرق و لا يهم أن كان توزيره بالطاقة او بالاتصالات أو أي حقيبة أخرى فالمبدأ قد خرق و هذا ليس ديموقراطياً لكن تفادي الاكثرية لإنقسام البلد من جديد و العودة إلى سبعة ايار جديد أدى إلى القبول بهذه المطالب .


شيخ بطرس كان لك مداخلة في الاعلام اليوم تتكلم فيها أنك خارج البزار الحكومي هل يعني أنك لن تكون داخل الحكومة المنوي تشكيلها ؟

أنا لم أقل انني خارج الحكومة بل قلت انني خارج هذا البازار السياسي المتعلق بتشكيل الحكومة أي أن وجودي أو عدم وجودي ليس داخلاً في هذا البازار المتداول و أرفض أن أكون ضمن هذه التوازنات السطحيه التي ليس لها علاقة بحاجة البلاد. أما إذا كان بمعرض تشكيل الحكومة وجدوا أن هناك حاجة لوجودي ضمن الحكومة و طلب مني أن اتولى وزارة ممكن أن اساهم بها بأيجابية و المساعدة في حلحلة مشاكل البلاد فأنا مستعد لكن أرفض تماماً أن يتم طرح توزيري على أساس معادلات مع هذا أو ذاك . 

ما هي هذه الوزارات التي من الممكن أن تساهم فيها بأيجابية ؟

في الحقيقة ما يجري من مداولات ليس معروفاً بالتفصيل لكن المطروح حسب المعلومات المتداولة إعلامياً إحتمال توليي حقيقة العدل .


هل هناك من خلاف على تسلمك وزارة العدل بينك و بين الدكتور سمير جعجع ؟

ليس هناك من خلاف في هذا الموضوع و ليس هناك من نزاع بيني و بين القوات اللبنانية و الدكتور جعجع

شيخ بطرس حل نفهم بذلك أن تسلمك حقيبة العدل قد حسم ؟

ليس عندي جواب على هذا السؤال و لن أجاوب اجوبة إفتراضية و الامر عائد إلى رئيس الوزراء المكلف و المفاوصات التي يجريها وإلى فخامة رئيس الجمهورية.

كان لك في تصريح سابق أنه سيكون لك ردة فعل في حال تم تجاهلك و تم توزير جبران باسيل ؟

هذا سؤال إفتراضي طبعاً لكن بالوقت المناسب و في حال حصوله سيكون هناك ردة فعل بالطبع و وقتها احدد كيف ستكون ردة الفعل


ما هو الحل المناسب لفكفكة هذه العقد التي تبدو مستعصية إذا صح التعبير هل من الممكن أن يتم تكليف الرئيس ميقاتي أو أي أحد أخر في حال لم يستطع الرئيس الحريري إنجاز التأليف ؟

برأيي البلد يتجه نحو مخاطر كبيرة جداً تهدد النظام و وحدة البلد و وحدته و في الوقت الحالي المطروح أن يؤلف الرئيس الحريري الحكومة و ليس هناك أي طرح أخر

معالي الوزير افادت بعض المصادر لموقعنا أن ربما قد يكون للدكتور جعجع بعض التحفظات على تسلمك حقيبة  وزارة العدل و ذلك يعود إلى التنازع  القائم بين القوات اللبنانية و المؤسسة اللبنانية للأرسال خاصة أنك على علاقة قوية مع إدارة المحطة ؟

وزير العدل ليس له أي علاقة بالدعاوى ,مهمة وزير العدل أي يدير وزارة العدل و ليس القضاة، و عدم فهم دور الوزير الحقيقي في وزارته يفسح المجال أمام طرح هكذا أسئلة. وزير العدل ليس قاضياً و لا يحق له إعطاء التوجيهات للقضاة و لا يجب أن يتدخل في سير القضاء . وزير العدل يشرف على حسن سير القضاء لكن لا يتدخل في سيره.


في حال بقيت الازمة مفتوحة متى تعتبر أن الفترة الزمنية شارفت على إنتهائها  ؟

اتمنى أن تشكل الحكومة في أسرع وقت و لا يجوز الاستمرار من دون حكومة أما عن التوقيت و التفاؤل و التشاؤم فذلك مرتبط بمزاج بعض القوى السياسية و عوامل عاطفية أو شخصية و عائلية لكن بالطبع إذا إستمر هذا النفس السلبي الذي يقدم  الدوافع و العوامل الشخصية على المصلحة العامة عندئذ لن يكون هناك ما يدعي إلى التفاؤل. في تصوري أن الايام المقبلة أو الاسبوع المقبل على حد أقصى ستدل إذا كنا مقبلين على الازمة الكبرى أو إذا كنا سنستطيع الخروج من الازمة و و سنقبل على مرحلة جديدة في السياسة.

 

شيخ بطرس هل تعتقد أن تنازلات الرئيس المكلف توضع في خانة الخسارة أم هي تنازلات من أجل مصلحة البلد ؟


يد وحدة لا تصفق يجب أن يكون هناك نوايا طيبة من أجل الوصول إلى حكومة تدير شوؤن لبنان. الخسارة لا تقاس على المستوى الشخصي بل على مقياس البلد مثلاً ما هي خسارة الرئيس الحريري السياسية والشخصية بالمقارنة مع خسارة البلد إذا لم يتم التوصل لاتفاق لتشكيل الحكومة. الخاسر الاكبر هو لبنان و معرقلي تشكيل الحكومة هم الذين يدفعون البلاد إلى هذه الخسارة و يتحملون مسؤولية هذه الخسارة نتيجة لعرقلتهم.
 

خالد نافع - بيروت اوبزرفر