//Put this in the section

الحمص يوحد اللبنانيين و يدخل غينيس تحت إسم لبنان


حرب فريدة من نوعها بين لبنان واسرائيل استكملت جولاتها اليوم السبت , حيث انتصر لبنان على اسرائيل بـ 2 طن من حبوب الحمص , التي دخلت عبرها موسوعة غينيس للارقام القياسية.




وقد حطم لبنان بذلك الرقم الذي حققته اسرائيل قبو نحو عامين حين صنعت اكبر صحن حمص من 800 كيلوغرام .
واذا كانت حرب المطبخ بين لبنان واسرائيل تتمحور حول مليكة الحمص وهويته , فقد قرر لبنان ممثلا بجمعية الصناعيين اللبنانيين ونقابة اصحاب الصناعات الغذائية والشركة الدولية للمعارض وتحت رعاية وزارة الصناعة إقامة مهرجان رسمي اليوم السبت تحت عنوان "الحمّص لبناني والتبّولة كمان" يتمّ خلاله صنع أكبر صحن حمص في العالم بزنة 2000 كيلوغرام يليه في اليوم التالي اي غداً الأحد صنع أكبر صحن للتبولة من المتوقع أن تصل زنته إلى الـ 3000 كيلوغرام.
وكان رئيس جمعية الصناعيين في لبنان فادي عبود عبّر في أكثر من مناسبة عن أن لبنان تكبّد خسائر ماديّة فادحة جراء استهلاك ما يزيد على 500 ألف صحن حمص يومياً في أهم عواصم العالم من لندن إلى باريس ونيويورك وهي من تصدير اسرائيلي، ما "أشعل منذ ذلك الحين معركة إثبات نسَب الحمص، وشيخ الطاولة اي التبولة اضافة الى الفلافل وهي التي تُعتبر ألف باء المقبلات اللبنانية".

الشيف رمزي اشرف على اعداد اكبر صحن حمص في العالم
وقد سجل لبنان الرقم القياسي خلال الحفل اليوم مع اكبر صحن حمص في العالم , من تصميم جوزيف قبلان وهو مصنوع من مادة الفخار ويبلغ قطره 5 امتار وتم وضع المكونات بداخله.
واشرف على اعداد اكبر صحن حمص , الشيف رمزي مع نحو 250 طاهيا من معهد الكفاءات , واعدوا اكبر صحن حمص وفق معايير النظافة والصحة بهدف استيفاء الشروط المطلوبة , ضمن قائمة غينيس العالمية , وهم فعلا نجحوا بذلك , وقد وصل ممثل موسوعة غينيس العالمية من انجلترا خصيصا ليشهد على هذا التاريخ.
وقد حضر المطرب جورج الراسي الذي بإحياء المهرجان إلى جانب فرقتين من الزجل اللبناني , وسط تظاهرة كبيرة , لكسر الرقم القياسي الذي حققته اسرائيل