رئيس البرلمان الايراني ينفي حصول اي استغلال جنسي في السجون

نفى رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الاربعاء ان يكون قد حصل "اي استغلال جنسي" ضد المحتجين الموقوفين على خلاف ما اعلنه المرشح الاصلاحي مهدي كروبي الذي اكد ان عمليات اغتصاب ترتكب بحق الموقوفين في السجون، وفقا لوكالة ايرنا.

وفي خطاب للاريجاني امام البرلمان قال ان "الاستغلال الجنسي بحق المسجونين كذبة".




وفي رسالة الى الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني في 29 تموز/يوليو ذكر كروبي ان "بعض الموقوفين يؤكدون ان عددا من الشابات تعرض لعمليات اغتصاب وحشية".

واضاف ان "عددا من الشبان تعرض للاغتصاب ايضا وهم يعانون مذاك من انهيار عصبي واضطرابات نفسية وجسدية حادة".

ويدير رفسنجاني ايضا مجلس تشخيص مصلحة النظام ومجلس الخبراء، وهما مؤسستان رئيستان في الدولة الايرانية.

واوضح لاريجاني ان "محتوى الرسالة يثير الصدمة وقد اولتها وسائل الاعلام الاجنبية اهمية كبيرة. ونظرا لطبيعة الموضوع الحساسة، طلبت من اللجنة البرلمانية المختصة بشؤون المعتقلين ان تحقق في الامر".

واكد لاريجاني ايضا ان "تحقيقا دقيقا وكاملا بشأن الموقوفين في مركزي كهريزاك وايوين بين انه لم تحصل اي حالة استغلال جنسي".

وتابع "ان كان لكروبي اثباتات على حالات استغلال جنسي واغتصاب فليعلم رئاسة البرلمان بها لكي نحقق في القضية".

من جهة اخرى، اعلنت مصادر رسمية الثلاثاء ان 4000 شخصا على الاقل اوقفوا في التظاهرات الاحتجاجية اثر اعادة انتخاب الرئيس احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو، ولا يزال 300 منهم خلف القضبان.

واسفرت اعمال العنف بعد الانتخابات، وفقا لمصدر رسمي عن مقتل 30 شخصا فيما قال احد مستشاري المرشح الخاسر مير حسين موسوي ان عدد القتلى وصل الى 69.

وكان مرشد الثورة الاعلى علي خامنئي امر في تموز/يوليو باقفال معتقل كهريزاك في طهران "لعدم تطابقه مع المعايير".

واقر لاريجاني بان "اخطاء حصلت في كهريزاك (…) ولكن بعد اوامر المرشد الاعلى اتخذنا اجراءات بحق الذين انتهكوا القوانين، الا ان هذه الانتهاكات لم تأخذ قط هذا المنحى (الجنسي)".

وانتقد لاريجاني كروبي قائلا "على السياسيين ان يتحققوا من كل معلومة لديهم قبل اعلانها لكي لا يستفيد منها الغرب" ويستعملها في حملة ضد النظام الاسلامي.

واثارت رسالة كروبي حفيظة الاوساط المحافظة.

وطلب مدير صحيفة كيهان المحافظة حسين شريعتمداري الذي عينه المرشد الاعلى، في افتتاحيته الاربعاء من السلطات القضائية "محاكمة" كروبي و"معاقبته" ان لم يحضر ادلة على ادعاءاته