إنفلونزا الخنازير…معلومات تفصيلية …و إستنفار في البلاد العربيه

إنفلونزا الخنازير الذي تأكد أنه أودى بحياة اكثر من 150 شخصاً في المكسيك، في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وإسبانيا ما حمل السلطات الصحية على التعبير عن مخاوفها من ان يتسبب المرض بوباء عالمي.




* سؤال: ما تعريف انفلونزا الخنازير؟

جواب: إنفلونزا الخنازير مرض تنفسي يتفشى في مزارع الخنازير سببه فيروس انفلونزا من النوع "ايه" (هذا النوع قابل للتحول الى جائحة خلافا لنوع "بي"). ويمكن لهذا الفيروس ان ينتشر بسرعة. ولم يسجل انتشار الوباء بين الحيوانات حالياً، بالتزامن مع انتشار انفلونزا الخنازير في اميركا الشمالية.

لذا فإن الاصابات بإنفلونزا الخنازير المسجلة خصوصاً في اميركا الشمالية "هي حتى الان وباء بشري"، على حد قول المدير العام لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية برنار فالا.

* سؤال: هل عدوى الانفلونزا قابلة للانتقال الى البشر؟

جواب: حذرت منظمة الصحة العالمية من ان فيروس "ايه/ايتش1ان1" "قابل بوضوح للتحول الى جائحة لانه يطال البشر". وقالت السلطات المكسيكية إن كل الاصابات المسجلة في المكسيك انتقلت عدواها من انسان لاخر. وأضافت المنظمة ان الفيروس "يصيب الراشدين من فئة الشباب الذين ينعمون بصحة جيدة". اما الاعراض فتشمل ارتفاعاً في الحرارة وصداعاً وأوجاعاً في العضل، اي انها اعراض الانفلونزا الموسمية نفسها التي تؤدي الى وفاة 250 الى 500 الف شخص سنوياً (خصوصاً فوق عمر الـ65 في البلدان المتقدمة).

* سؤال: هل ما نشهده الان هو نوع جديد من انفلونزا الخنازير؟

جواب: تتغير فيروسات الانفلونزا باستمرار لدى الخنزير كما هو الحال لدى الانسان. الا ان الجهاز التنفسي لدى الخنازير تحتوي على مستقبلات فيروسات انفلونزا الخنازير والطيور والانفلونزا البشرية ايضا، إذا يشكل الخنزير من حيث تركيباته الجينية "بيئة محفزة" لظهور انواع جديدة من فيروسات الانفلونزا، وذلك حين تنتقل اليها اكثر من عدوى بشكل متزامن. وتركيبة فيروس "ايه/ايتش1ان1" الحالي غير مألوفة بحسب العلماء، انها نوع جديد من الفيروسات.

* سؤال: هل تنتقل العدوى من خلال اكل لحم الخنزير؟

جواب: لا، تنتقل العدوى من انسان لاخر عبر الهواء. يضاف الى ذلك عدم تسجيل انتشار الوباء في اي من مزارع الخنازير في المكسيك او في اي منطقة من اميركا الشمالية. فطهو لحم الخنزير على حرارة 71 درجة مئوية كفيل بالقضاء على الفيروسات والبكتيريا، كما اوضحت المراكز الاميركية لمراقبة الامراض.

* سؤال: هل من لقاح ضد انفلونزا الخنازير؟

جواب: نعم هو متوافر للخنازير. وتقول منظمة الصحة العالمية ان "بالامكان إنتاج لقاح للبشر في حال تحديد ماهية الفيروس" لكنه يتطلب "بعض الوقت". بحسب "سانوفي باستور" قسم اللقاحات في مجموعة"سانوفي افينتس"، ان انتاج الجرعات الاولى من اللقاح يتطلب 4 أشهر بعد تلقي سلالة الفيروس، ان جرت الامور على ما يرام.

بالانتظار يبدو ان دواء "تاميفلو" الاسم التجاري لـ"اوزلتاميفير"، المضاد للفيروسات وللانفلونزا الذي يستخدم لمعالجة انفلونزا الطيور، فعالا في معالجة انفلونزا الخنازير. وأعلنت السلطات الاميركية ان فيروس "ايه/ايتش1ان1" يتجاوب مع مضاد للفيروسات اخر هو "زاناميفير" الذي يعرف باسم الـ"رلينزا" التجاري ويؤخذ عن طريق التنشق.

ولا يحمي اللقاح ضد الانفلونزا الموسمية من انفلونزا الخنازير.

* سؤال: لماذا دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر؟

جواب: قالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية السبت ان السبب هو الوضع "الخطر الذي يتطور بسرعة". وكان ذلك في اطار التحذير الذي اطلقته من الفيروس الجديد "القابل للتحول الى جائحة". وكررت المنظمة توصياتها لتشديد المراقبة على كل الحالات التي تظهر اعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا او الالتهاب الرئوي الحاد.

ومن جهته اوصى الاتحاد الاروبي الاثنين بتجنب السفر الى المكسيك او الولايات المتحدة، اي المناطق الاكثر تأثرا، للحد من خطر انتشار العدوى كما دعى لاجتماع طارئ الخميس.
عودة للأعلى

الحالات المؤكدة والمشبوهة للمرض في العالم

وفي ما يلي الحالات المؤكدة والمشبوهة للمرض منذ 24 ابريل/نيسان:

المكسيك: في المكسيك اعلنت الحكومة عن وفاة 152 شخصاً من جراء مرض انفلونزا الخنازير بينها 132 اصابة غير مؤكدة. وعدد الوفيات المؤكدة نتيجة الاصابة بالمرض 20.

الحالات المؤكدة:

الولايات المتحدة: اعلنت السلطات الصحية الاميركية الاثنين انه تم تأكيد 44 إصابة بانفلونزا الخنازير في خمس ولايات هي نيويورك واوهايو وكنساس وتكساس وكاليفورنيا. واعلنت وزارة الصحة في ولاية ميشيغن عن اصابة محتملة بانفلونزا الخنازير. وبحسب السلطات الصحية فإن ارتفاع عدد الحالات غير ناجم عن انتشار الوباء وانما عن عملية رصد افضل.

وفي نيويورك اصيب 28 تلميذا في مدرسة خاصة بانفلونزا الخنازير بحسب رئيس البلدية مايكل بلومبرغ. وبحسب القنصلية الفرنسية في نيويورك فإن عوارض المرض ظهرت على تلميذين واستاذ ضمن مجموعة 33 طالبا فرنسيا اتوا الى المدرسة في اطار عملية تبادل لكنهم يعالجون وهم في صحة جيدة.

كندا: تسجيل ست حالات مؤكدة من انفلونزا الخنازير اربعة في مقاطعة نوفاسكوتيا (الساحل الشرقي) وحالتين في مقاطعة كولومبيا البريطانية (غرب). والمصابون طلاب شاركوا في رحلة مدرسية الى المكسيك في يوكاتان. وفي اونتاريو وضع 10 الى 12 شخصا تحت المراقبة لكنه لم تسجل اي حالة مؤكدة.

بريطانيا: نقل شخصان مساء الاحد الى المستشفى في اسكتلندا هما اول اصابتين مؤكدتين لمرض انفلونزا الخنازير في بريطانيا، حسب ما اعلنت الاثنين وزيرة الصحة الاسكتلندية. وظهرت على 7 اشخاص اخرين بين الـ22 الذين احتكوا بالمريضين، اعراض المرض.

اسبانيا: اعلنت وزيرة الصحة الاسبانية ترينيداد خيمينيز الاثنين عن حالة مؤكدة من مرض انفلونزا الخنازير في اسبانيا لدى رجل كان اقام في المسكيك. وهي اول اصابة مؤكدة في اوروبا. وهناك حوالى 20 حالة مشبوهة.

الحالات المشتبهة فيها:

فرنسا: حالة واحدة مشتبهة فيها هي امرأة زارت المكسيك.

سويسرا: يخضع خمسة سويسريين كانوا في المكسيك وظهرت عليهم اعراض الانفلونزا لفحوص طبية حسب ما اعلن المتحدث باسم المكتب الفيدرالي للصحة العامة جان لوي زورشر.

استراليا: ذكرت السلطات الصحية انها احصت الثلاثاء 40 حالة مشتبهة فيها من مرض انفلونزا الخنازير موزعة على كل الولايات. خمسة اشخاص بينهم اطفال يحملون فيروس الانفلونزا من نوع "اي" (اتش1 ان1).

نيوزيلندا: اعلنت الحكومة الثلاثاء انها تتحقق من 56 حالة مشتبهة فيها من انفلونزا الخنازير بين مسافرين زاروا أخيرا المكسيك والولايات المتحدة وظهرت عليهم عوارض المرض. وفي نهاية الاسبوع اعلنت السلطات انه تم تشخيص المرض لدى تسعة طلاب واستاذ. وكانوا ضمن 25 شخصا في مدرسة في اوكلاند وضعوا في الحجر الصحي السبت لدى عودتهم من المكسيك.

ايرلندا: خضع اربعة اشخاص لفحوص طبية لتحديد ما اذا كانوا مصابين بانفلونزا الخنازير. ونتائج الفحوص جاءت سلبية لشخص بحسب متحدث باسم وزارة الصحة الذي اكد انه ينتظر النتائج لثلاثة اشخاص اخرين.

الدنمارك: وضع خمسة اشخاص عادوا من المكسيك وجنوب الولايات المتحدة تحت المراقبة في مستشفيين.

السويد: يخضغ ما لا يقل عن خمسة اشخاص زاروا المكسيك اخيرا لفحوص طبية لتحديد ما اذا كانوا مصابين بالمرض بحسب ميا بريتينغ المسؤولة في المعهد السويدي لمراقبة الامراض المعدية.

تشيلي: يخضع ثمانية اشخاص للمراقبة في تشيلي بينهم ثلاثة في سانتياغو وشخص في شمال البلاد واثنان في الجنوب حسب ما ذكرت وكيلة وزارة الصحة جانيت فيغا مساء الاثنين.

البيرو: اول حالة مشتبهة فيها بعد نقل رجل عاد الاثنين من المكسيك.

كولومبيا: وضعت السلطات الصحية الكولومبية تحت المراقبة 12 شخصاً عادوا من المكسيك وظهرت عليهم عوارض المرض.

اسرائيل: وضع الاثنين رجل في عقده الرابع عاد اخيرا من المسكيك وظهرت عليه عوارض المرض في الحجر الصحي. والاحد ادخل شاب في الـ26 ظهرت عليه عوارض المرض بعد عودته من المكسيك الى المستشفى حتى وان نفت مصادر طبية اصابته بانفلونزا الخنازير.

كوريا الجنوبية: نقلت وكالة انباء كوريا الجنوبية عن مسؤول قوله ان مواطناً كورياً جنوبياً عاد اخيرا من المكسيك قد يكون اول حالة مشتبهة فيها بمرض انفلونزا الخنازير في البلاد.

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي حالة التأهب القصوى لمواجهة تداعيات محتملة لدخول أجانب مصابين بمرض "إنفلونزا الخنازير" لإحدى الدول الخليجية، وطالبت مواطنيها بعدم المجازفة بالسفر للدول التي ظهر فيها المرض، وذلك فيما سجلت إسرائيل، الثلاثاء 28-4-2009، اصابة مؤكدة بمرض انفلونزا الخنازير لدى اسرائيلي في التاسعة والاربعين عاد مؤخرا من المكسيك، لتصبح ثاني اصابة مؤكدة تسجل في هذا البلد، كما اعلنت الاذاعة الاسرائيلية، فيما أوصى مجلس الشعب المصري الحكومة باعدام الخنازير.

استنفار خليجي
    
دعوة لعدم المجازفة بالسفر للدول التي ظهر فيها المرض
    
    

وأعلن عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن وزراء الصحة في دول المجلس ووزير الصحة اليمني سيعقدون اجتماعا في الدوحة يوم السبت المقبل" لوضع خطة اجراءات احترازية للحؤول دون دخول حالات مصابة بانفلونزا الخنازير من خارج دول مجلس التعاون، سواء عن طريق الجو او البحر او البر".

وشدد العطية على أن السلطات المعنية في دول مجلس التعاون تولي دوما اهتماما بكل ما من شأنه صيانة وحماية الوضع الصحي المستقر في دول مجلس التعاون.

وكانت د. الشيخة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني وزيرة الصحة العامة في قطر دعت الإثنين 27-4-2009 إلى اجتماع طارئ لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة لمناقشة تدابير أزمة مرض انفلونزا الخنازير ولمواجهة المرض على مستوى دول الخليج.

وأكد د. قاسم ناصر القحطاني مدير إدارة الثروة الحيوانية في قطر لـ"العربية.نت" عدم وجود مزارع للخنازير فى قطر ولا تستورد لحومها من الخارج، الا انه شدد على ضرورة تشديد الرقابة على الاغذية المستودرة من الدول الموبوءة بهذا الوباء.

وقال "انه على الرغم عدم وجود مزارع للخنازير في قطر ولا يتم استيراد لحومها من الخارج إلا أن الخطر يتمثل في انتقال هذا المرض من إنسان إلى إنسان وخشية أن يحمله أحد المسافرين القادمين من المناطق الموبوءة ما يستدعي تشديد الرقابة على جميع القادمين من هذه المناطق".
عودة للأعلى

فحص الوافدين للخليج

وعن الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها لمنع دخول مصابين بإنفلونزا الطيور لدول الخليج أكد د. يسري عبدالجليل رضوان خبير الصحة الحيوانية في قطر لـ"العربية.نت" أهمية فحص كل المسافرين القادمين من مناطق الأوبئة التي يتوطن بها مرض انفلونزا الخنازير عند وصولهم لمنافذ دول الخليج عن طريق قياس درجة الحرارة وملاحظة أي أعراض للانفلونزا مثل الزكام والرشح والسعال ودمع العينين.
عودة للأعلى

السعودية

وفي الرياض أعلن د. عبدالله الربيعة وزير الصحة السعودي أنه لم يتم تسجيل أي حالات مشتبهة بمرض انفلونزا الخنازير في جميع القطاعات الصحية الحكومية المختلفة في السعودية.

وذكر د. الربيعة في بيان صحفي له الثلاثاء 27-4-2009 انه على اثر الاعلان عن حدوث تفشيات للمرض فى الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك، اضافة الى حالات مشتبهة فى عدد من الدول، قامت السعودية بتعزيز الاجراءات الاحترازية للوقاية من المرض، حيث بادرت بعقد اجتماع طارئ للجنة الوطنية العلمية للامراض المعدية.
عودة للأعلى

الكويت

وفي الكويت، أكدت وزارة الصحة الكويتية عدم اكتشاف أي اصابات بمرض انفلونزا الخنازير في البلاد. وتم الاعلان عن ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء الكويتي عقد أمس برئاسة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الدفاع.
عودة للأعلى

البحرين

وفي البحرين، اتخذت وزارة الصحة العامة بمملكة البحرين الاحتياطات اللازمة والاستعدادات الضرورية للتعامل مع التحذيرات الدولية من انتشار حمى انفلونزا الخنازير على جميع المستويات الصحية والطبية.

وأصدر د. فيصل بن يعقوب الحمر وزير الصحة البحريني توجيهاته الى جميع القطاعات المعنية في الرعاية الاولية والثانوية وفرق العمل المكلفة بالتعامل الجدي مع تلك التحذيرات الدولية واتخاذ كل التدابير الوقائية والتوعوية للجمهور من المواطنين والمقيمين ومراقبة منافذ الدولة لترصد احتمالية دخول الفيروس الى البحرين.

من جانبها قالت مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة لـ"العربية نت" إن المفتشين الصحيين تلقوا تدريبات لاكتشاف حالات الإصابة في المنافذ الجوية والبرية والبرية. وأضافت الدكتور خيرية موسى أن الوزارة خصصت العيادة الموجودة في مطار البحرين الدولي لمراجعة جميع الحالات المشكوك فيها. وأوضحت" يقوم أطباء وممرضون بمتابعة المسافرين وأي إصابة مشكوك فيها يجرى تحويلها على الفور إلى العيادة وإجراء الفحوصات لها". وتابعت" تؤخذ عينات من الحلق أو البلعوم وتجرى التحاليل المختبرية لها بكل دقة".
عودة للأعلى

الإمارات
    
وزير الصحة الاماراتي اعلن خلو الدولة من المرض
    
    

كما اعلنت الامارات خلوها من انفلونزا الخنازير، مشيرة الى جهوزيتها التامة لمواجهة اي تفشٍّ للمرض، كما اكدت عزمها تطبيق اجراءات على منافذها الحدودية اذ تمثل مطاراتها ممراً لملايين المسافرين سنوياً.
عودة للأعلى

مصر تدرس إعدام مئات ألوف الخنازير
    
توصية بإعدام جميع الخنازير بمصر
    
    

وفي مصر، أعلن مجلس الشعب انه يوصي باعدام الخنازير خوفا من الانفلونزا على الرغم من أن المرض ينتشر بالانتقال من انسان لاخر. ووافق المجلس بالاجماع على توصية من لجنته للشؤون الصحية والبيئية باعدام جميع الخنازير في البلاد على الفور.

ومصر هي أسوأ الدول تضررا من انفلونزا أخرى هي انفلونزا الطيور خارج اسيا وشهدت البلاد زيادة حادة في حالات الاصابة بانفلونزا الطيور في الاسابيع الاخيرة وبلغ عدد الاصابات في أبريل نيسان ثماني حالات اصابة جديدة وهو ما يعادل حالات الاصابة في عام 2008 بالكامل ومات في مصر 26 مريضا. ويقدر عدد الخنازير في مصر بمئات الالوف يربيها غالبا مسيحيون يجمعون القمامة.
عودة للأعلى

الأردن

وفي الأردن اتخذت السلطات الاردنية اجراءات احترازية للوقائية من مرض انفلونزا الخنازير، وقال عادل البلبيسي مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة في تصريحات للتلفزيون الاردني الثلاثاء انه "تم فرض رقابة في المعابر الحدودية والمطارات تحديداً على القادمين من المناطق الموبوءة خصوصاً المكسيك والولايات المتحدة".
عودة للأعلى

اليمن

وفي صنعاء ناقش الدكتور عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان اليمني أمس مع الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي يزور صنعاء حالياً دعوة وزراء الصحة بدول المجلس لعقد اجتماع استثنائي في الدوحة السبت لبحث التطورات الناجمة عن مرض انفلونزا الخنازير.
عودة للأعلى

ليبيا

واتخذت ليبيا الثلاثاء اجراءات احترازية للوقاية من مرض انفلونزا الخنازي، وقال ابوبكر المنصوري وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية في تصريح صحافي "ان ليبيا شكلت لجنة لاصدار كتيب خاص بالاجراءات والاحتياطات الواجب اتخاذها لمنع دخول وانتشار المرض" في البلاد.
عودة للأعلى

المغرب

وفي المغرب، استبعد المسؤولون عن قطاع الصحة بالمغرب احتمالات وجود إصابات بداء انفلونزا الخنازير بالمغرب، باعتبار أن تدابير وقائية تم اتخاذها من طرف السلطات المعنية في نقط العبور إلى المغرب من موانئ ومطارات وغيرها، ولأن المبادلات التجارية مع المكسيك البلد الذي أتى منه الداء تبقى ضعيفة، بالإضافة إلى أن المغرب كبلد مسلم لا يستورد الخنازير من الخارج.

وأكد مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض  أنه يمكن الحديث عن نسبة 90 إلى 95% من قدرة السلطات المغربية تحديد الحالات التي قد تدخل للبلاد ويمكن حصرها عن طريق أجهزة رصد الحمى التي تتوافر عليها مطارت المغرب وموانئه ونقط الحدود البرية أيضا، والحرص على إجراء مراقبة صحية للمسافرين القادمين من اسبانيا، حيث توجد جالية مغربية مهمة، علماً بأن اسبانيا تعد أول بلد أوروبي يعلن رسميا تسجيل حالة إصابة بانفلونزا الخنازير