اوباما: اوروبا أكثر عرضة لخطر القاعدة من امريكا

قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما إن اوروبا اكثر عرضة لهجوم من القاعدة من الولايات المتحدة لأنها اقرب جغرافياً إلى المنطقة التي ينشط فيها التنظيم.




وأضاف اوباما في مؤتمر صحفي في ستراسبورج في باريس حيث وصل لحضور قمة الناتو "من المرجح أن تكون القاعدة أكثر قدرة على شن هجوم إرهابي جدي على اوروبا من أن تشنه على الولايات المتحدة بسبب القرب".

ودعا اوباما إلى استخدام افضل لقدرات الناتو في افغانستان، مضيفاً أن الولايات المتحدة تريد ان تتمتع اوروبا بدفاعات أقوى لأن أمريكا تريد أن تكون شريكاً وليست حامياً لاوروبا.

وقال اوباما ان على اوروبا الا تتوقع من الولايات المتحدة تحمل عبء خوض الحملة ضد الارهاب وحدها.

لكن الأمين العام لحلف الناتو ياب دي هوب شيفر قال إنه قد يكون من الصعب اقناع اوروبا بذلك لأن القوانين المخطط لتطبيقها في افغانستان تنتهك حقوق الانسان.

وأشار شيفر إلى قانون يقر الاغتصاب ضمن الزواج، مضيفاً "كيف يمكنني أن ادافع عن ذلك الأمر، وكيف يمكن للبريطانيين أن يدافعوا عنه".

في هذه الاثناء بدأت التظاهرات في ستراسبورج احتجاجاً على سياسات الناتو، حيث اطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية لتفريق المتظاهرين.

وطافت مجموعات من الشباب في ضواحي المدينة يحملون لافتات كتب عليها "اوقفوا القمع في لندن وستراسبورج"، في إشارة إلى المظاهرات التي شهدتها لندن تزامناً مع قمة العشرين.

وحطم المتظاهرون واجهات المحلات التجارية ووضعوا حواجز في الطرقات.

حشود امنية

ونشرت فرنسا 9 الاف شرطي لاحتواء التظاهرات التي يتوقع ان يشارك فيها 35 الى 40 الف شخص بمناسبة انعقاد القمة الجمعة بحسب وزارة الداخلية.

وفي ستراسبورج، كلف 6200 شرطي من قوات مكافحة الشغب و 900 شرطي من الامن العام و 800 دركي ضمان امن الفي شخصية وثمانين موقعا صنفت مواقع "حساسة".

واقيمت منذ مساء الخميس حواجز معدنية ممتدة على طول ثلاثين كيلومتر وتم اغلاق 100 مكان عام من متاحف ومدارس وادارات وجامعات ودار الاوبرا والمسرح.

وتستمر الشرطة الفرنسية في توقيف اكثر من 100 شخص اعتلقوا الخميس عندما قام متظاهرون ملثمون بتحطيم مواقف للحافلات واشعلوا النار في سلات للقمامة.

اختيار امين عام جديد

ومن جانب اخر، اكد متحدث باسم الحزب الليبرالي الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء الدنماركي اندريس فوج راسموسين ترشيح زعيمه بشكل رسمي لمنصب امين عام حلف الناتو.

وقال المتحدث الرسمي للشؤون السياسية انجر ستوجبيرج في حديث لمحطة دنماركية ان راسموسين ابلغ أعضاء في الحزب صباح الجمعة ترشحه لهذا المنصب بشكل رسمي.

وعلى مدى اسابيع برز اسم رئيس الوزراء الدنماركي كمرشح متوقع ليخلف الامين العام المنصرف جاب دي هوب شيفر.

معارضة تركية

واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان الجمعة في لندن انه "يعارض شخصيا" ترشيح راسموسين لمنصب الامين العام للناتو.

ونقلت قنوات التلفزيون التركية عن اردوجان قوله خلال جلسة اسئلة وأجوبة أعقبت كلمة القاها في مركز تشاتام هاوس للابحاث "انني اعارض شخصيا واشك في قدراته على المساهمة في السلام العالمي".

الناتو

ويعتبر حلف شمال الاطلسي منظمة عسكرية دفاعية مشتركة تدخل في عضويتها 28 دولة.

وقد انشىء الحلف بموجب معاهدة ابرمت في ابريل/نيسان 1949 في العاصمة الامريكية واشنطن. وكان هدف المنظمة انذاك التصدي للتهديد السوفيتي وقد تأسست على مبدأ التضامن المشترك بين جميع اعضائها.

وكانت فرنسا قد اعلنت الشهر الماضي العودة الى قيادة الناتو بعد اكثر من اربعة عقود من الغياب اثر سحب الرئيس الفرنسي السابق شارل ديغول باريس من القيادة عام 1966.