//Put this in the section

تسونامي يلوح في الأفق

تسونامي يلوح في الأفق

تسبب زلزال بلغت قوته 7.9 درجات على بعد 209 كيلومترات جنوب شرق جزيرة تونجا في جنوب المحيط الهادئ في تسونامي في المنطقة. وقد أصدر مركز تسونامي المحيط الهادئ الأميركي إنذارا باحتمال وقوع هذه الظاهرة على نطاق محلي، ولكنه عاد وسحب الانذار بعد نصف ساعة. وقال المركز إن أمواجا عاتية قد تضرب جزر تونجا وساموا وغيرهما من الجزر في المنطقة.




 

ووقع الزلزال في الساعة السادسة و18 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (السادسة و18 مساء بتوقيت غرينتش) على عمق 10 كيلومترات تحت سطح المحيط. وجاء في الانذار الذي اصدره المركز ان "التسونامي قد يكون مدمرا في المناطق الساحلية للجزر القريبة من مركز الزلزال." ولكن الشرطة في عاصمة تونجا نوكوالفا قالت إنه لم تسجل اي اصابات او اضرار. وتعتبر دولة تونجا وجهة سياحية متطورة في المنطقة. وقال المركز الأميركي إن بعض المناطق الساحلية في ولاية هاواي قد تشهد ارتفاعا في مستوى البحر وتيارات بحرية قوية قد تستمر لساعات، الا انه أضاف أنه لا يتوقع ان تتسبب هذه بأضرار.

نقلت وكالة اسوشيتيدبريس عن احد الشهود في تونجا قوله "إن الزلزال استمر لاكثر من 20 ثانية." وقال نيوا كاما الناطق باسم شرطة تونجا إن السكان المحليين لا يأخذون الزلزال وعواقبه المحتملة مأخذ الجد. وقال: "إن الناس يضحكون على الانذار"، ويتجاهلون التعليمات القاضية بترك المناطق الساحلية.

يذكر أن شهر مايو/ آيار 2006 شهد زلزالاً بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر في منطقة يوجياكارتا في جزيرة جاوا ما أدى إلى سقوط أكثر من 5800 قتيل. وكانت كارثة تسونامي التي ضربت المنطقة في ديسمير/ كانون أول من عام 2004 قد خلفت أكثر من 130 ألف قتيل في اندونيسيا.