الأمريكيون يعتقدون أن قادة العالم يحترمون أوباما

فيما يستعد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الثلاثاء، للقيام بأول جولة خارجية منذ تسلمه السلطة في يناير/ كانون الثاني الماضي، يشير استطلاع للرأي إلى أن معظم الأمريكيين يعتقدون بقدرته على تمثيل الولايات المتحدة الأمريكية على أكمل وجه.

وأعرب ثمانية من عشرة أمريكيين، في الاستبيان الذي أجرته CNN بالتعاون مع "أوبنيون ريسيرش كورب"، عن ثقتهم بأن أوباما سيؤدي عملاً جيداً أثناء تمثيله الولايات المتحدة أمام العالم.




ويعتقد سبعة بين كل عشرة مشاركين في الاستطلاع، الذي نشر الثلاثاء، أن قادة الدول الأخرى يبدون الاحترام للرئيس الأمريكي.

ويناقض ذلك بشكل صارخ المعدلات التي حصل عليها الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، في بداية ولايته الرئاسية عام 2001، حيث قال 49 في المائة من الأمريكيين، إن قادة الدول الأخرى يحترمون رئيس أقوى دول العالم

وعقب كيتينغ هولاند، مدير قسم الاستطلاع بـCNN: "باستثناء الفترة التي أعقبت هجمات 11/9، لم تطرأ أي تحسنات على تلك المعدلات فيما يخص بوش."

وأضاف: "حتى بين الجمهوريين، تعتقد الغالبية العظمى منهم أن قادة دول العالم يكنون الاحترام لأوباما."

وأجري المسح عبر الهاتف، خلال الفترة من 12 إلى 15 مارس/آذار الجاري، بمشاركة 1019 بالغاً، ويحمل هامش خطأ ثلاث نقاط في المائة زيادة أو نقصاناً.

وسيبدأ الرئيس الأمريكي أول جولة خارجية له منذ توليه السلطة في الحادي والثلاثين من مارس/آذار الجاري، على أن تنتهي في الخامس من إبريل/نيسان المقبل.

وستكون العاصمة البريطانية أول محطة للرئيس الأمريكي في هذه الجولة، التي سترافقه فيها زوجته ميشيل، حيث سيشارك في قمة زعماء العالم، التي تستضيفها لندن.

كذلك سيحضر أوباما اجتماعات قمة حلف شمال الأطلسي في ستراسبورغ بفرنسا، وكيل بألمانيا، ثم ينتقل إلى العاصمة التشيكية، براغ، لمقابلة الرئيس التشيكي وغيره من زعماء الاتحاد الأوروبي.